أهم الأخبار

واشنطن بوست: مجلس الأمن منقسم بشأن تفويض بعثة ليبيا قبل الانتخابات

ليبيا المستقبل | 2021/09/16 على الساعة 14:29

ليبيا المستقبل: أكدت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، انقسام مجلس الأمن حول تفويض البعثة السياسية للأمم المتحدة في ليبيا ، قبل أقل من أربعة أشهر من الموعد المقرر لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الحاسمة في البلاد. والتي تهدف إلى إعادة توحيد الدولة المنقسمة والغنية بالنفط في شمال إفريقيا بعد عقد من الاضطرابات.

وقالت الصحيفة، إن الخلاف الذي أعربت عنه الولايات المتحدة وروسيا، دفع المجلس إلى تبني تمديد التفويض الحالي ، الذي كان من المقرر أن ينتهي يوم أمس الأربعاء 15 سبتمر2021 حتى 30 من الشهر ذاته في محاولة لحل الخلافات.

وأوضحت "وشنطن بوست"، أن الخلاف يدور حول التوصيات الواردة في المراجعة الإستراتيجية للبعثة، المعروفة باسم بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بما في ذلك نقل رئيسها من جنيف إلى العاصمة الليبية طرابلس.

قال دبلوماسيون، رفضوا الكشف عن هويتهم لأن المناقشات كانت خاصة،وفق الصحيفة، إن روسيا قلقة أيضًا بشأن الصياغة المقترحة التي تدعو إلى انسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية على النحو المطلوب في اتفاق وقف إطلاق النار في أكتوبر 2020 بين الحكومات الليبية المتناحرة في شرق البلاد وغربه.

ولفتت الصحيفة الأمريكية، إلى أن سفير روسيا لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أبلغ  المجلس بعد التصويت، بدعم  موسكو للدور المركزي للأمم المتحدة في إعادة السلام إلى ليبيا و "نحن نركز على إيجاد حلول مقبولة للطرفين للأسئلة المتبقية بشأن عمل البعثة في المستقبل".

وقال إن القرار يمنح المجلس المكون من 15 عضوا الفرصة لإيجاد "قاسم مشترك" حول عمل بعثة الأمم المتحدة في ليبيا ، قائلا إن هدفها الرئيسي الآن يجب أن يكون "مساعدة الشعب الليبي" على الالتزام بالجدول الزمني الانتخابات.

والأسبوع الماضي، حذر الممثل الخاص للأمم المتحدة في ليبيا، يان كوبيس، من أن عدم إجراء انتخابات ديسمبر قد يجدد الانقسام والصراع ويحبط الجهود المبذولة لتوحيد البلاد.

وقال: "إجهاض الحملة الانتخابية سيكون بالنسبة للكثيرين إشارة إلى أن العنف هو السبيل الوحيد للوصول إلى السلطة في البلاد".

أعرب ريتشارد ميلز، نائب السفير الأمريكي، عن خيبة أمله إزاء عدم قدرة المجلس على الاتفاق على تفويض جديد للمهمة، التي قال إنها "تلعب دورًا حيويًا مهمًا في مساعدة ليبيا على تحقيق السلام والاستقرار".

 

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت راض على قرار سحب الثقة من حكومة الدبيبة؟
نعم
لا
غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل