أهم الأخبار

مكتب الدعم والإرشاد النفسي بنغازي يُحيي اليوم الوطني للمرشد النفسي

ليبيا المستقبل | 2021/09/15 على الساعة 18:56

ليبيا المستقبل (بنغازي - وال): أحيا مكتب الدعم والإرشاد النفسي بنغازي اليوم الثلاثاء، اليوم الوطني للمرشد النفسي، بحضور وزير التربية والتعليم بحكومة الوحدة الوطنية موسى المقريف.

هذا وشارك في الاحتفالية التي أقيمت بقاعة 10 مارس لنقابة المعلمين، مدير إدارة المتابعة والتقييم بالوزارة، ونقيب المعلمين، ومديري الإدارات والأقسام، والمكاتب بمراقبة التربية والتعليم بنغازي، والمرشدين النفسيين، ومدير مكتب الدعم والإرشاد النفسي.

وفي تصريح لوكالة الأنباء الليبية؛ قال مدير إدارة الدعم والإرشاد النفسي الدكتور نادية البكوش، إن “حدث اليوم هو الذكرى السابعة للاحتفال باليوم الوطني للمرشد الاجتماعي، باعتباره نقلة مهمة جدًا بالنسبة لنا، بعد قرار إضافة تخصص المرشد النفسي إلى الملاك الوظيفي بوزارة التعليم، أيضًا إضافة وحدة التوجيه والإرشاد النفسي إلى مصلحة التعليم التربوي”.

وأضافت البكوش: “نحتفل بهذا اليوم لأننا في وزارة التعليم؛ لدينا ما يُقارب عن 15 ألف ممن يحملون مؤهل تربية وعلم نفس، كانوا يُكلفون بأعمال خارج تخصصهم، إلى جانب أنهم مدرسين مواد علم النفس بالشق الثانوي، لكن البقية كانوا لا يجدون مكانة خاصة بهم، وبتعليمهم الهام ولم ينالوا حقوقهم”.

وأعربت البكوش عن فرحة كل الموظفين عندما تم الحصول على الشرعية، بإضافة هذا التخصص إلى مصلحة التعليم، وحيث كان هنالك تفعيل كبير لمهام هذا التخصص فور البدء العمل عليه.

تتابع البكوش: “قمت بتقديم مذكرة للوزير التعليم السابق، وتم إيصالها لرئاسة الوزراء؛ ليتم اعتماد هذه الذكرى كيوم وطني بالفعل، وقمنا مجددًا بتقديم مذكرة للوزير التربية التعليم بالحكومة الوطنية الدكتور موسى المقريف، ليتم الاعتماد بشكل رسمي والذي بدوره أبدى موافقته المبدئية”.

وعن مهام وصلاحيات هذا التخصص بمصالح التعليم؛ توضح البكوش أن “المرشد النفسي له نطاق إشراف عن نفسية للطلبة والتلاميذ بمختلف مراحل تعليمهم، وبالخصوص ما مر به كل أبناؤنا التلاميذ من حروب، ونزوح وزعزعة لأمنهم، فكان أمامنا عدة مشاكل سلوكية وتأثيرات نفسية، داخل المدارس، فكان من الضروري وجود متخصص نفسي يقدم خدمة واستشارات، ويقوم بمتابعة الصحة النفسية للتلاميذ داخل المدارس، فقمنا بوضع خطط واستراتيجيات عمل تحت إشراف مستشارين ومؤسسين، ومجموعة من ذوى الاختصاص، وتمت الانطلاقة بهذا التخصص بكل ناجح، وقد شكل فارق كبير إلى أن تم استحداث إدارة عام 2017، تحت مسمى إدارة الدعم والإرشاد النفسي ليحظى المرشد بصلاحيات ومكانة أكبر داخل أروقة المؤسسات التعليمية”.

* المصدر: (وال)، 14 سبتمبر 2021

 

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت راض على قرار سحب الثقة من حكومة الدبيبة؟
نعم
لا
غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل