أهم الأخبار

المغرب يبلغ غوتيريش موافقته تعيين مبعوثه الشخصي إلى الصحراء الغربية

ليبيا المستقبل | 2021/09/15 على الساعة 16:14

ليبيا المستقبل: أبلغت المملكة المغربية، الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، موافقته من أجل تعيين مبعوثه الشخصي إلى الصحراء الغربية، الدبلوماسي السويدي ستافان دي ميستورا.

وبحسب ما أعلنه الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، فإن المشاورات جارية، وسيتم الإعلان عن تعيين دي ميستورا، في الأيام القليلة المقبلة، بعد موافقة أعضاء مجلس الأمن. وفق ما ذكرت وكالة " سبوتنيك".

وقال الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، في تصريحات صحفية: "موافقة المغرب تأتي انطلاقا من ثقته الدائمة، ودعمه الموصول لجهود الأمين العام للأمم المتحدة؛ من أجل التوصل إلى حل سياسي وواقعي وعملي ودائم ومتوافق بشأنه للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية".

وأكد هلا ، أن دي ميستورا يمكنه أن يعول على تعاون المغرب ودعمه الثابت في تنفيذ مهمته، لتيسير التوصل إلى تسوية لهذا النزاع الإقليمي، وذلك "وفقا لقرارات مجلس الأمن، منذ عام 2007، التي كرّست مسلسل الموائد المستديرة مع الأطراف الأربعة المشاركة فيه، ووفق المعايير المحددة". وفق بعض وسائل الإعلام المغربية.

يذكر أن آخر مبعوث أممي في قضية الصحراء هو الرئيس الألماني الأسبق هورست كولر، واستقال من منصبه، في مايو 2019، "لأسباب صحية".

وتمكن كولر، من جمع طرفي النزاع (المغرب، وجبهة البوليساريو)، حول طاولة مفاوضات، بعد ست سنوات من القطيعة.

الجدير بالذكر أن الصحراء الغربية، تشهد منذ انتهاء الاحتلال الإسباني، عام 1975، نزاعا بين المغرب وجبهة "البوليساريو"، حيث يطرح المغرب حكما ذاتيا موسعا تحت سيادته، بينما تسعى جبهة "البوليساريو" إلى إنشاء دولة مستقلة على كامل مساحة الصحراء الغربية.

وتوقف القتال بين الجانبين، في 1991، بعد توقيع اتفاق لوقف إطلاق نار برعاية الأمم المتحدة، في الصحراء، التي يسيطر المغرب على نحو ثلثي مساحتها.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت راض على قرار سحب الثقة من حكومة الدبيبة؟
نعم
لا
غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل