أهم الأخبار

نقيب الخبازين: المطاحن محتكرة السوق وغير متقيدة بأسعار الدقيق

ليبيا المستقبل | 2021/09/12 على الساعة 13:01

ليبيا المستقبل: أكد نقيب الخبازين، أبو خريص محمد، اليوم الأحد، احتكار المطاحن للسوق الليبية وعدم تقيدها بأسعارالدقيق وقيامها بتحديد السعريوميا وفق مزاجها.

وقال أبو خريص وفي تصريح لشبكة "الرائد" إن أصحاب المطاحن الخاصة لا يبيعون الدقيق لأصحاب المخابز مباشرة، بل يبيعونه إلى التجار، مشددا على أنه "لا توجد سيطرة من الدولة أو وزارة الاقتصاد أوأي جهة معينة على عملية بيع الدقيق من المطاحن عامة كانت أو خاصة".

ويبلغ سعر قنطار الدقيق الآن 216 دينارًا، وقبل شهر كان 180 دينارًا، وفق تصريح أبوخريص الذي أشار إلى أن مخزون الدقيق الموجود بالمطاحن حاليًا بالسعر القديم “3.80”، ويبيعونه بسعر الصرف الحالي. ودعا في هذا السياق، إلى ضرورة سيطرة الوحدات الأمنية على المطاحن في مثل هذه الظروف.

يذكر أن أزمة الخبز أضحت واحدة من أكثر الأزمات ارتباطا بحياة الناس، وذلك بعد تسجيل ارتفاع غير مسبوق في أسعار الدقيق والخبز والمواد التشغيلية التي تدخل في صناعة هذه السلعة الأساسية، خلال الآونة الأخيرة.

ويرى متدخلون في القطاع، أن جشع بعض التجار وأصحاب المطاحن ساهم في رفع أسعار الدقيق بالمخابز وبالتالي رفع سعر رغيف الخبز، إذ أن الأزمة المالية التي مرت بها الدولة الليبية والانقسام السياسي ساهما بشدة في عدم توفر المخزون الكافي من القمح في ليبيا، فضلا عن تغول أصحاب المطاحن وتجار الحروب، وتجار الأزمات، مما رفع أسعار الدقيق والقمح في ليبيا

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت راض على قرار سحب الثقة من حكومة الدبيبة؟
نعم
لا
غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل