أهم الأخبار

مفوضية الانتخابات تتسلم قانون انتخاب الرئيس من مجلس النواب

ليبيا المستقبل | 2021/09/11 على الساعة 16:44

ليبيا المستقبل: ذكرت قناة "الغد" منذ قليل وفق مراسها في بنغازي، "إن المفوضية العليا الليبية للانتخابات تسلمت، اليوم السبت، قانون انتخاب الرئيس من مجلس النواب، بحسب مصادر خاصة للقناة".

وأضافت "أن مجلس النواب صادق على القانون الذي يسمح لأول مرة في تاريخ البلاد بالانتخاب المباشر للرئيس المقبل، وتحديد اختصاصاته".

مشيرة إلي أن المفوضية العليا للانتخابات بصدد إصدار بيان حول فتح باب الترشح للانتخابات.

يذكر أن القاعدة الدستورية المنظمة للانتخابات الرئاسية وضعت شروطًا للترشيح أفادت بألا يقل عمر المترشح عن 40 عامًا، وألا يكون حاملًا لجنسية غير الليبية، والتوقف عن مزاولة مهامه في منصبه قبل 3 أشهر من انطلاق الحملة الانتخابية.

وكان مجلس النواب الليبي، قد أصدر الخميس الماضي، القانون الخاص بانتخاب الرئيس مباشرة من الشعب، وذلك بعد أكثر من أسبوعين من موافقة أعضاء المجلس على مشروع قانون انتخاب الرئيس وإحالته على اللجنة التشريعية بالمجلس للصياغة النهائية لاعتماده كقاعدة تشريعية للانتخابات.

وحدد المجلس الشروط الواجب توافرها في المرشحين لرئاسة الدولة الليبية خلال الانتخابات المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر المقبل. وينص القانون رقم (1) لسنة 2021 الخاص بانتخاب رئيس الدولة على مهام الرئيس وصلاحياته وشروط الترشح لمنصب رئيس الدولة.

راجع أيضا:

- بعد إصدار قانونه: ماذا تعرف عن اختصاصات الرئيس وشروط الترشح لهذا المنصب؟

- انظر/ قانون انتخاب الرئيس

- انظر/ بيان مجلس الدولة

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت راض على قرار سحب الثقة من حكومة الدبيبة؟
نعم
لا
غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل