أهم الأخبار

"الوطنية لحقوق الإنسان" قلقة من تنامي ظاهرة عمالة الأطفال في ليبيا

ليبيا المستقبل | 2021/09/11 على الساعة 11:38

ليبيا المستقبل: أعرب مكتب شؤون المرأة والطفل باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، عن قلقه البالغ حيال تصاعد مؤشرات ظاهرة عمالة الأطفال وانتشارها في عموم البلاد.

وشدد المكتب، في بيان نشر على الفيسبوك، على أن "ارتفاع مؤشرات عمالة الأطفال واستغلالهم في السوق الليبي يشكل خطرا كبيرا على بيئة وحياة الطفل، حيث أن عمالة الأطفال ترتبط بنوع ومستوى التعليم السائد، ومستوى دخل الفرد والفقر وتردي الأوضاع الإنسانية والمعيشية للأسرة والنزاعات المسلحة والحروب الأهلية".

ودعا البيان كافة الأطراف المختصة والجهات المسؤولة في ليبيا إلى العمل على مكافحة عمل الأطفال، واعتبار مصلحة الطفل الفضلى فوق كل الاعتبارات وتوفير البيئة والحماية المناسبتين لعدم تأثر الأطفال بنتائج النزاع المسلح والأزمة الإنسانية والاقتصادية التي تمر بها البلاد، بما ذلك حمايته من آثار انتشار فيروس كورونا وعدم حرمانهم من حقوقهم الأساسية منها الصحة والتعليم والغذاء.

كما جددت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، التزامها بحقوق الإنسان كافة وفي مقدمتها حقوق الأطفال وبوجه خاص إلى معاناة الأطفال في مناطق النزاعات والاضطرابات في ليبيا، مطالبة المنظمات الدولية والأممية والإقليمية والوطنية بتسليط الضوء على هذه الظاهرة وتبني الاستراتيجيات التي تعمل على القضاء عليها صونا للأطفال من الانتهاكات والاستغلال.

كما طالبت بتشديد الرقابة على الأماكن التي تتركز فيها عمالة الأطفال، وتطبيق القوانين التي تحظر عمل الأطفال، ووضع عقوبات ردعية بحق المخالفين،إضافة إلى بتفعيل الحملات التوعوية والتثقيفية حول الآثار السلبية الناتجة عن عمل الأطفال في المدارس والأسر.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت راض على قرار سحب الثقة من حكومة الدبيبة؟
نعم
لا
غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل