أهم الأخبار

زعيبة: منع مريضة ليبية من دخول تونس.. تطور سلبي في علاقة البلدين

ليبيا المستقبل | 2021/09/10 على الساعة 15:14

(ليبيا المستقبل) عبر الكاتب الصحفي الليبي، بشير زعيبة، عن استغرابه من التطورات الحاصلة في العلاقات الثنائية بين تونس وليبيا، وذلك على خلفية منع مواطنة ليبية مريضة بالسرطان من استكمال علاجها في تونس وترحيلها إلى تركيا بعد وصولها مطار قرطاج الدولي.

وقال زعيبة، في منشور على صفحته بالفيسبوك، إنه يفهم من القرار أن "هناك قرار بمنع الليبيين عامة من دخول تونس، مهما كانت الجهة التي قدموا منها، ولا يتعلق الأمر بقرار إغلاق المنافذ بين ليبيا وتونس في إطار الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس "كورونا""، معبرا عن استغرابه من عدم توضيح حكومتا البلدين للرأي العام هذا الموضوع.

واعتبر الصحفي الليبي أن واقعة منع الليبية من العلاج  في تونس وترحيلها إلى تركيا تمثل "أسوأ تطور سلبي في العلاقات بين الجارتين خلال الفترة الأخيرة"، مشددا على أن "العلاقات بين البلدين حساسة وذات خصوصية، ومنفعة مشتركة بالنسبة لشعبيهما، وينبغي التعامل معها بعقل وبحسابات واقعية حكيمة، وبعد نظر، وليس عبر  ردود الفعل الانفعالية"، وذلك مع مراعاة الظرف الاستثنائي الذي تمربه كل من ليبيا وتونس وتداعياته على كافة المستويات، خاصة الأمنية منها.

وسبق لزعيبة أن استهجن في منشور سابق، منع المواطنة الليبية المريضة بالسرطان من العلاج في تونس رغم وصولها لمطار قرطاج، مشددا على أن "حرمان أي طرف من الجانبين مريض من استكمال علاجه ما يهدد حياته بخطر الموت، هو مبالغة على حساب الاعتبارات والمشاعر الإنسانية".

يذكرأن واقعة منع الليبية من استكمال علاجها في تونس أُثارت استياء العديد من الليبيين، خاصة وأن الواقعة تزامنت مع زيارة رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد الدبيبة، إلى تونس ولقائه بالرئيس التونسي، قيس سعيد.

راجع:

- سلطات تونس تمنع ليبية من دخول البلاد عبر المطار وتقرر ترحيلها إلى تركيا

- زعيبة: ملف مرضى السرطان يجب أن يكون أولى مباحثات الدبيبة في تونس

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل