أهم الأخبار

الوطنية لحقوق الإنسان تدين اشتباكات "صلاح الدين" في طرابلس

ليبيا المستقبل | 2021/09/03 على الساعة 14:33

(ليبيا المستقبل) أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، اليوم الجمعة،عن شديد إدانتها واستنكارها حيال  الاشتباكات المسلحة التي اندلعت فجر اليوم الجمعة بمناطق صلاح الدين جنوب غرب مدينة طرابلس.

وقالت اللجنة في بيان لها، إن الاشتباكات المسلحة تسببت "في ترويع السكان وتعريض حياتهم وسلامتهم للخطر، نهيك عن وجود مدنيين محاصرين بمناطق الاشتباكات المسلحة"، مستنكرة بشدة تجدد الاشتباكات المسلحة وإثارة العنف وزعزعة الأمن والاستقرار وترويع المواطنين وتعريض حياتهم وسلامتهم للخطر بشكل مستمر جراء الاشتباكات المسلحة التي تندلع  بين الفترة والأخرى.

 وعبرت الوطنية لحقوق الإنسان، عن استيائها من "حالة ضعف النظام الأمني بمدينة طرابلس  ومناطق الساحل الغربي بغرب البلاد،  وما جاورها، وما له من تأثير على تعميق الأزمة الإنسانية والأمنية في البلاد"، مشيرة إلى ما يحصل في طرابلس "انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان، والقوانين والتشريعات الوطنية ، واستهتارًا بحياة المدنيين الأبرياء و زعزعة للأمن والاستقرار وتهديداً للأمن والسلم الاجتماعي".

وأهابت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، في بيانها،  بالجهات المُختصة وعلى رأسها حكومة الوحدة الوطنية بتحمّل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية في إيقاف الاشتباكات الدائرة هُناك فورًا، وضمان سلامة السكان وتجنيبهم ويلات الحروب .

كما حملت "حكومة الوحدة الوطنية ورئاسة الأركان العامة بحكومة الوحدة الوطنية المسؤولية القانونية الكاملة حيال هذه الأحداث المؤسفة التي تشهدها مناطق صلاح الدين وضواحيها بجنوب غرب مدينة طرابلس"، داعية لجنة العقوبات الدولية الخاصة بليبيا إلى تطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي.

وفي ذات السياق، طالبت جميع أطراف النزاع بضمان تأمين ممرات إنسانية آمنة لفرق الهلال الأحمر الليبي لإجلاء المدنيين العالقين بمناطق النزاع وتأمين فرق الإسعاف والطوارئ وطواقم الهلال الأحمر الليبي لإجلاء المدنيين العالقين بمناطق النزاع .

وفي ختام بيانها، حذرت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، من مغبة الاستمرار في استخدام القصف العشوائي بالأسلحة الصاروخية خلال المواجهات المسلحة، مشددة على أن استهداف المدنيين والمناطق السكنية والأهداف المدنية، جراء القصف الصاروخي العشوائي  يشكل جريمة حرب مكتملة الأركان بموجب ما نص عليه القانون الدولي الإنساني  .

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل