أهم الأخبار

الحويج يبحث استئناف الرحلات الجوية ودخول وخروج السيارات مع مصر

ليبيا المستقبل | 2021/09/03 على الساعة 12:02

ليبيا المستقبل: بحث محمد الحويج وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية، مع الدكتورة رانيا المشاط وزير التعاون الدولي المصرية، "استئناف الرحلات الجوية من طرابلس إلى مطار القاهرة الدولي والعمل على تسهيل إجراءات دخول وخروج السيارات الليبية وخاصة الإسعاف". وفق ما ذكرت الصفحة الرسمية لوزارة الاقتصاد والتجارة بموقع "فيسبوك".

وتطرق الجانبان خلال اللقاء إلي"الترتيبات الجارية للإعداد لاجتماعات الدورة الحادية عشرة للجنة العليا المصرية -الليبية المشتركة، في ضوء رئاسة كل من محمد الحويج والدكتورة رانيا المشاط للجنة التحضيرية الوزارية للجنة العليا".  

جاء ذلك خلال استقبال وزيرة التعاون الدولي المصرية، أمس الخميس، للوزير الحويج، وبحضور سلامة الغويل وزير الدولة للتنمية الاقتصادية الليبي، ومحمد عبدالعالي القائم بأعمال السفارة الليبية بمصر، والدكتور عزالدين مصدق مدير إدارة التجارة الخارجية والتعاون الدولي بالوزارة وذلك لمناقشة أخر المستجدات المتعلقة بالترتيب لانعقاد اللجنة العليا الليبية المصرية.

 ويأتي اللقاء وفق ما ذكرت وزارة التعاون الدولي المصرية، في إطار تنسيق المواقف الثنائية ومتابعة علاقات التعاون الاقتصادي والفني بين البلدين.

واستعرض الوزيران ما يتعلق بمقترحات تفعيل أطر التعاون الثنائي، بما يضمن ترسيخ فترة جديدة من العلاقات التي يمكن البناء عليها من جديد، بهدف إعادة إعمار ليبيا والاستفادة من الإمكانيات الاقتصادية الكبيرة المتوفرة لدى الجانبين، واستغلال الجوار الجغرافي المتميز الذي يسمح بإقامة شراكات اقتصادية واعدة.

وتباحث الوزيران يشأن الوثائق المقترحة من الجانبين تمهيداً للاتفاق على صياغاتها النهائية وتوقيعها في ختام أعمال اللجنة العليا المشتركة المزمع عقدها بالقاهرة برئاسة رئيسي وزراء البلدين.

من جانبهما،  الحويج، والغويل، عن شكرهما وتقديرهما لمصر علي المواقف الداعمة لليبيا في كافة المحافل وتطلعهما للارتقاء بمستوي العلاقات والتعاون الثنائي بما يتماشى مع عمق العلاقات التاريخية بين البلدين.

كما أشار الوزيران الليبيان، إلي اهتمام ليبيا للاستفادة من التجربة التنموية في مصر، وما تشهده من نهضة كبري وتدشين العديد من المشروعات القومية وكيفية استفادة الجانب الليبي منها في مشروعات إعادة إعمار ليبيا.

وأوضحت  الوزيرة المصرية "أن وزارة التعاون الدولي عقدت اجتماعات تنسيقية مع الوزارات والجهات المصرية المعنية بالتعاون مع الجانب الليبي لبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، ومناقشة اتفاقيات التعاون بالتنسيق مع كافة الوزارات والجهات الحكومية في مصر".

كما أكدت وزيرة التعاون الدولي المصرية، "علي أهمية تشجيع رجال الأعمال من الجانبين للدخول في مشروعات مشتركة، مع قيام حكومتي البلدين بتوفير المناخ الملائم لإنجاح هذه المشروعات".

وقالت المشاط،"إن العلاقات المصرية- الليبية تنتظم تحت مظلة اللجنة العليا المصرية الليبية المشتركة التي عقدت 10 دورات متتالية برئاسة رئيسي وزراء البلدين، وينبثق عن اللجنة العليا المشتركة عدد من اللجان الفنية المشتركة في مختلف المجالات التي تعقد على مستوى القطاعات الفنية وترفع تقاريرها بشكل دوري للجنة العليا".

وأكد المشاط والحويج، حرصهما على استمرار التنسيق بما يعزز التعاون المشترك وتذليل أية عقبات قد تعترض تنفيذ المشروعات المشتركة.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت راض على قرار سحب الثقة من حكومة الدبيبة؟
نعم
لا
غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل