أهم الأخبار

منظمة الصحة العالمية تتوقع فشل حملات التلقيح في الدول الأفريقية

ليبيا المستقبل | 2021/09/02 على الساعة 22:13

ليبيا المستقبل - (أ ف ب): حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس من أن معظم الدول الأفريقية قد تتخلف عن تحقيق الهدف الأساسي المتمثل بتلقيح نسبة العشرة بالمئة الأكثر ضعفا من سكانها ضد كوفيد مع نهاية هذا الشهر.

وكشف مكتب أفريقيا في المنظمة أن 42 من أصل 54 دولة أفريقية أي نحو 80 بالمئة لن تحقق هذا الهدف في حال لم تسرّع هذه الدول وتيرة التطعيم الحالية.

وقالت ماتشيديسو مويتي مديرة إقليم أفريقيا في منظمة الصحة: "أدى تخزين اللقاحات في العالم إلى تراجع حملات التطعيم في أفريقيا، ونحن بحاجة ماسة إلى المزيد من اللقاحات". وأضافت: “مع وصول المزيد من الجرعات يجب على الدول الأفريقية أن تحدد أهدافها وتدفع قدما بخطط دقيقة لتطعيم ملايين الأشخاص الذين لا يزالون يواجهون تهديدا خطيرا من كوفيد-19″.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فقد شهد توريد اللقاحات المضادة لكوفيد إلى أفريقيا تحسنا ملحوظا مع وصول نحو 21 مليون جرعة في آب/أغسطس عبر مبادرة كوفاكس العالمية، وهذا يساوي حصيلة الأشهر الأربعة السابقة مجتمعة.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن أفريقيا ستتخلف عن الهدف العالمي الطارىء المتمثل بتطعيم نسبة عشرة بالمئة من الفئات الأكثر ضعفا من سكان كل دولة بحلول نهاية ايلول/سبتمبر". وأضافت أنه مع توقع وصول المزيد من اللقاحات عبر كوفاكس والاتحاد الأفريقي في نهاية أيلول/سبتمبر يظل تحقيق هذا الهدف ممكنا. إضافة الى ذلك استخدمت 26 دولة أقل من نصف جرعات لقاح فيروس كورونا الموجودة لديها بالفعل.

ويخشى الخبراء من أن يؤدي الإحجام عن أخذ اللقاحات بسبب الخوف من آثارها الجانبية المحتملة الى إطالة أمد الوباء في أفريقيا، وهي قارة يبلغ عدد سكانها 1,3 مليار نسمة تقريبا. وقالت منظمة الصحة إنه رغم الانخفاض الطفيف بأعداد الإصابات بفيروس كوفيد-19 في أفريقيا إلا أنها تظل مرتفعة.

يذكر أن دول أفريقية بينها جنوب أفريقيا والمغرب وتونس حققت بالفعل هدف التطعيم الذي حددته منظمة الصحة العالمية بنسبة 10 بالمئة.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت راض على قرار سحب الثقة من حكومة الدبيبة؟
نعم
لا
غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل