أهم الأخبار

الفكرة الموسيقية في ندوة بدار الفقيه

ليبيا المستقبل | 2021/08/31 على الساعة 11:41

طرابلس - ليبيا المستقبل: احتضنت دار الفقيه حسن للفنون، الاثنين، ندوة فنية  نظمها المركز الليبي للدراسات الثقافية، تحت عنوان (الفكرة الموسيقية وتنويعاتها المحلية) بمشاركة كلا من البحاث عبدالمنعم بن حامد، وناصر ناجي، وبشير الغريب.

وتوقف الدكتور عبدالمنعم  بن حامد في الندوة التي ادارها الشاعر صالح  قادربوه مدير المركز عند الخطوط العريضة لمراحل تبلور الفكرة الموسيقية، وتعرض في مداخلته المسجلة الى مسائل ثلاث فيما يخص الفكرة الموسيقية وهي لادتها، ومكونها،وقيادتها.

وشخص بن حامد في الابعاد الثلاث أهمية امتلاك الموسيقي لما يعرف بالاستماع الداخلي، مبرزا خصوصية تطوير العمل الفني ووضعه في قالب أصلي وفعال، كذلك الصياغات المرتبطة بالفكرة الموسيقية وكيفية تشكلها النهائي في خيال المؤلف.

وتطرق الدكتور ناصر ناجي  منطلقا من تعريف الاغنية الليبية الموجهة للأطفال، للسياقات او الانساق  الاجتماعية والتراثية التي نهضت عليها، ونماذجها الماثلة في الفلكلور والاعراس، وكذلك ارتباطها الوثيق بالمناسبات الدينية كعيد الفطر والمولد النبوي وعيد الاضحى.

وتناول الباحث بشير الغريب علاقة المتلقي بالمؤلف الموسيقي، والفضول الذي يقود الاول لاقتفاء اثر ما يضعه عند أبواب تشكل النوتة الموسيقية،وماهي العوامل المميزة لهذه الموهبة وكيف يمكن فهمها، وهي سلاسل من التصورات والافكار تراود عقل وخيال المعجبين او الجمهور لمعرفة سر التأليف الموسيقي، موضحا أن ذلك لا يعدو كونه امرا عاديا بالنسبة للمؤلف يتم في ظروف طبيعية تخضع فقط للممارسة والدراسة والتطوير.

وانتقد المفتش التربوي علي ابوجراد في مداخلة له المؤسسات التعليمية في عدم اهتمامها بالقصائد المدرسة  باعتبارها عاملا مهما في تشكيل الذائقة الموسيقية للتلميذ، وكيف تساعد على تعريفه بالذاكرة التراثية لمحيطه الاجتماعي، من خلال استثمار مخزون الفلكلور وتوظيفه لخدمة  قصائد موجهة للطفل.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل