أهم الأخبار

خلال زيارة الكوني: تشاد تطالب ليبيا بـ"نزع سلاح" العصابات والمرتزقة

ليبيا المستقبل | 2021/08/26 على الساعة 18:44

(ليبيا المستقبل) طالب رئيس المجلس العسكري الحاكم في تشاد، محمد إدريس ديبي، ليبيا بـ"نزع سلاح" العصابات المسلحة والمرتزقة لـ"منع زعزعة الاستقرار" في الدول المجاورة، وذلك على هامش زيارة العمل التي يؤديها نائب رئيس المجلس الرئاسي موسى الكوني إلى نجامينا.

وقال ديبي، في خطاب نشرته الرئاسة التشادية على موقع الرسمي، "إن بلدنا تشاد ملتزم بعزم بأداء دوره لمساعدة الشعب الليبي ، ولكن في المقابل تتمنى تشاد حقا ألا تؤدي قضية طرد المرتزقة والعصابات المسلحة من ليبيا إلى زعزعة استقرار دول الجوار كما كان الحال في أبريل الماضي والعواقب المؤسفة التي نتج عنها"، مشددا على ضرورة "أن تكون القضية المتعلقة بنزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج لهؤلاء المسلحين شرطا مسبقا لتحقيق أهدافها".

وفي الوقت الذي أقر فيه بمرور البلدين "بأوقات عصيبة"  في تاريخهما بسبب التحولات والاضطرابات الأمنية الكبيرة التي يجب حلها من خلال الحوار، أكد ديبي  دعم التشاد لمبادرة إعادة إطلاق الاتفاق الرباعي بين ليبيا والسودان والنيجر وتشاد من خلال تشكيل قوة مشتركة على طول حدودها.

وأشار إلى أنه "يجب حل القضايا الإقليمية من قبل المعنيين أنفسهم ، بحيث يمكن تنظيم قمة غير عادية لتجمع س – ص لمناقشة قضاياها واتخاذ قرارات مشتركة"، و "يسمح بتأمين الحدود بحل مشكلة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر والجريمة المنظمة".

يأتي خطاب ديبي على هامش جولة إقليمية يقوم بها الكوني، إلى دول الجوار،حيث استهلها بزيارة السودان ثم تشاد والنيجر ومالي لاحقا، رفقة عدد من المسئولين في الوزارات والأجهزة المختصة.

ويعمل الكوني من خلال هذه الجولة على بحث ملف تفعيل الاتفاقية الرباعية لحماية الحدود وتوحيد الجهود لمحاربة شبكات الهجرة غير النظامية.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل