أهم الأخبار

البيت الأبيض: بايدن يطلع على خطط طوارئ بديلة للإجلاء من أفغانستان

ليبيا المستقبل | 2021/08/25 على الساعة 22:52

ليبيا المستقبل - (رويترز): أكد البيت الأبيض اليوم الأربعاء أن الرئيس جو بايدن اطلع على خطط طوارئ للإجلاء من أفغانستان إضافة إلى الخطر الذي تشكله ولاية خراسان التابعة لتنظيم داعش.

وقال بايدن إن الولايات المتحدة في طريقها لإتمام العمليات في أفغانستان بحلول المهلة في 31 أغسطس آب لكنه أمر أيضا بإعداد خطط بديلة يمكن اللجوء إليها إذا ما تم تمديد الموعد.

بلينكن: إجلاء 4500 أمريكي

من جانبه قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الأربعاء إن من بين ستة آلاف مواطن أمريكي تأكد وجودهم في أفغانستان، تم إجلاء 4500 على الأقل منهم هم وأسرهم منذ منتصف الشهر الجاري وإن وزارة الخارجية تتواصل باستمرار مع الباقين.

وأضاف بلينكن في مؤتمر صحفي أن هناك أمريكيين لا يزالون يقيمون وضعهم لاتخاذ قرار بمغادرة أفغانستان بناء على الأوضاع على الأرض.

وأشار بلينكن إلي "إن حصر عدد الأميركيين في أفغانستان أمر صعب، مشيرا إلى عدم وجود تاريخ محدد لانتهاء عمليات الإجلاء من كابل، حتى وإن كان الموعد المرتقب حاليا هو 31 أغسطس الجاري".

وأوضح بلينكن،أن بعض الأميركيين لا يقومون بتسجيل أنفسهم لدى السفارات والمصالح القنصلية عندما يكونون في دول أخرى "ونحن لا نتعقب حركة مواطنينا في الخارج"، لكن الأولوية في الوقت الحالي هي الإجلاء.

وأشار  بلينكن إلى "أن عددا ممن قالوا إنهم أميركيون تبين أنهم ليسوا كذلك، موضحا أن 19 ألف شخص جرى إجلاؤهم خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية".

وأردف وزير الخارجية "أن الولايات المتحدة أجلت 4500 من الأميركيين وعائلاتهم من أفغانستان، منذ انطلاق العملية، "وهي أكبر عملية في التاريخ الأميركي"..

وشدد على أن "الولايات المتحدة ظلت تعمل من أجل الوصول إلى أي أميركي في أفغانستان، بغرض إتمام عمليات الإجلاء التي تجري بمشاركة عشرين دولة".

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت راض على قرار سحب الثقة من حكومة الدبيبة؟
نعم
لا
غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل