أهم الأخبار

قضاة تونس يحذرون من التدخل في اختصاصاتهم

ليبيا المستقبل | 2021/08/21 على الساعة 18:21

(ليبيا المستقبل - تونس)  عبر المجلس الأعلى للقضاة في تونس، اليوم السبت، عن رفضه المطلق لأي تدخل في شأنه من أي جهة كانت، مشيرا إلى أن القضاء شلطة مستقلة ولا يحق لاي جهة التدخل فيها.

وقال المجلس في بيان شديد اللهجة إنه "يحجر على الجميع التدخل في اختصاصاته بصفة مطلقة عملا بمقتضيات الدستور والمعاهدات الدولية"، مبينا أن القضاء سلطة مستقلة وهيبته من هيبة الدولة.

واستنكر القضاة، وفق نص البيان، ما اعتبرها حملات تشهير تسعى إلى إرباك السلطة القضائية والقضاة في مباشرتهم لوظائفهم أو تسليط أي ضغط عليهم بانتهاك أعراضهم وترذيلهم.

 

وأضاف المجلس أن  القضاة يخضعون إلى المحاسبة كغيرهم من المواطنين، مضيفا أن المجلس الأعلى للقضاء هو الجهة المختصة قانونيا بالنظر فيما ينسب للقضاة واتخاذ الإجراءات القانونية في حقهم عند الاقتضاء وهو من بادر بذلك انطلاقا من حرصه على حسن سير القضاء ونزاهته .

وكان الرئيس قيس سعيد، قد طلب، أمس الجمعة، من القضاة تحمل مسؤوليتهم قائلا خلال اجتماع عقد بقصر قرطاج: "أتوجه إلى القضاة الشرفاء وفيهم من الشرفاء الكثير أن يتحملوا مسؤولياتهم كاملة في هذا الظرف الذي تعيشه تونس"، منددا في ذات السياق بما قال إنها تجاوزات حصلت من المؤتمنين على تطبيق القانون.

وشدد قيس سعيد على أن الحصانة التي يتمتع بها القاضي لا تخول له الاستحواذ على الأموال في إشارة إلى قاضية تم إيقافها وبحوزتها مبلغ من مالي كبير كانت تنوي إيصاله لمهربين ولكن تم الإبقاء عليها في حالة سراح وقتها.

عن بيان المجلس الأعلى للقضاء التونسي

 

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت راض على قرار سحب الثقة من حكومة الدبيبة؟
نعم
لا
غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل