أهم الأخبار

استياء لتأخر فتح معبر رأس أجدير مع تونس

ليبيا المستقبل | 2021/08/19 على الساعة 21:14

ليبيا المستقبل: أعلنت حكومة الوحدة الوطنية إعادة فتح حركة الملاحة الجوية والمعابر البرية مع تونس اعتباراً من الخميس، لكنها شددت على ضرورة الالتزام بكل التدابير الاحترازية لمكافحة الوباء.

وشكا تجار ومواطنون بين تونس وليبيا تدفقوا على معبر رأس أجدير الحدودي وفق تقرير "لبوابة الوسط" من غموض يسود إعادة فتحه رغم إعلان السلطات الليبية عودة الحركة بداية من اليوم الخميس.

ووفق ما ورد بتقرير "الوسط" حيث أشارت المصادر إلى تجمع عدد من التجار الممتهنين للتجارة البينية مع ليبيا من أهالي بنقردان في الطريق، معبرين عن امتعاضهم من تواصل استمرار السلطات الليبية غلق المعبر، بالرغم من تعهدهم والتزامهم بالإجراءات الصحية والوقائية التي ستفرضها السلطات الصحية الليبية.

وحسب بعض وسائل الإعلام التونسية لم تتلق المصالح المعنية في ليبيا أي تعليمات أو توصيات بخصوص فتح المعبر؛ الأمر الذي خلف استياءً لدى المواطنين التونسيين القاصدين ليبيا، أو الليبيين الوافدين على تونس.

في حين، توافد عدد كبير من الليبيين من الجانب الآخر من المعبر رغبة منهم في دخول تونس، لكن المصالح الليبية رفضت السماح لهم بالمرور ما عدا سيارات النجدة.

من جانبه أوضح رئيس المرصد التونسي لحقوق الإنسان مصطفى عبد الكبير في تصريحات إلى وسائل إعلام تونسية أن إعادة فتح المعبر من الجانب الليبي تتطلب قليلا من الوقت باعتبار أن المسألة ترتيبية ليس أكثر، مؤكدا أن المعبر من الجانب التونسي مفتوح، ملاحظا أنه يتم استقبال الحالات الاستعجالية وكل من له الإقامة وله عقد شغل.

أما وزير الدولة لشؤون رئيس الحكومة عادل جمعة، فقد وجه خطابين إلى وزيري المواصلات محمد سالم الشهوبي، والداخلية خالد مازن، بإعادة فتح المعابر الحدودية مع تونس، استناداً إلى توصيات لجنة متابعة أوضاع العالقين في تونس بشأن ضرورة فتح المعابر البرية والجوية.

يذكر أن الحكومة أغلقت الحدود البرية والجوية مع تونس في السابع من يوليو الماضي، بقصد التصدي لتفشي "كورونا".

راجع: إعادة فتح المعابر الجوية والبرية بين ليبيا وتونس
 

 

 

 

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل