أهم الأخبار

الوطنية لحقوق الإنسان تدعو للتحقيق في "مزاعم تعذيب" بمراكز إيواء المهاجرين

ليبيا المستقبل | 2021/08/15 على الساعة 22:11

ليبيا المستقبل: دعت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، اليوم الأحد، حكومة الوحدة الوطنية إلى "فتح تحقيق شامل وعاجل وشفاف حيال مزاعم الانتهاكات التي يتعرض لها المهاجرون، ووضع حد لهذه النتهاكات وإنهاء معاناة المهاجرين العالقين"، وذلك على خلفية "مزاعم انتهاكات جسيمة للقانون الدولي لحقوق الإنسان التي يتعرض لها المهاجرون وطالبي اللجوء المحتجزين في ظروف لا إنسانية في "مراكز الإيواء" التابعة لجهاز" مكافحة الهجرة غير الشرعية" التابع لوزارة الداخلية".


وعبرت اللجنة، في بيان لها، عن قلقها الشديد حيال المعلومات التي أوردتها تقارير دولية ووثقت من خلالها "بالتفصيل الانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها المهاجرون غير النظاميون، ومن بينهم نسبة كبيرة من طالبي اللجوء في مراكز الاحتجاز في ليبيا".


وشددت اللجنة على ضرورة "التوقف عن تكذيب أو تجاهل هذه التقارير، والتوقف عن تزييف الحقائق"، مضيفة "إن كانت السلطات الليبية مُصرة على عدم مصداقية التقارير الدولية، فيجب عليها دعوة وسائل الإعلام والمنظمات الدولية إلى زيارة مراكز الاحتجاز للوقوف على حقيقة الأوضاع، وإلا يجب عليها التحقيق في مزاعم الانتهاكات ومحاسبة من يثبت تورطه في أي انتهاكات للقانون الدولي لحقوق الإنسان".


وطالبت اللجنة بـ"التوقف عن إعادة المهاجرين الذين يتم اعتراضهم في البحر"، مؤكدة أن "الإعادة القسرية للمهاجرين من عرض البحر إلى ليبيا قد أدت إلى تنامي أعداد المهاجرين واللاجئين في مراكز الاحتجاز، وهو ما أدى بدوره إلى تنامي الانتهاكات وتدهور الأوضاع في تلك المراكز بسبب الاكتظاظ، مكافحة شبكات التهريب والإتجار بالبشر تكون من خلال استهداف الشبكات ذاتها وليس المهاجرين".


كما حثت اللجنة على "الاتصال بحكومات الدول التي لديها رعایا عالقين في ليبيا ومطالبتها بتحمل مسؤوليتها تجاه مواطنيها. والتصعيد دبلوماسياً وفي المحافل الدولية مع الدول التي ترفض التعاون في عودة مواطنيها"، مشيرة إلى "تقصير الحكومة المغربية في أداء مهمتها في التعاون مع السلطات الليبية لتسهيل عودة مواطنيها العالقين".


وشددت اللجنة على "وقف التعاون مع دول الإتحاد الأوروبي في شأن الهجرة غير النظامية عبر ليبيا حتی تستجيب هذه الدول الى العمل وفق إطار دولي وإقليمي يجمع دول المصدر ودول العبور ودول المقصد لمعالجة ظاهرة الهجرة غير النظامية"، حسب نص البيان.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل