أهم الأخبار

رئيس مفوضية الانتخابات ينتقد مبادرة السراج ويصفها بـ"الغامضة"

ليبيا المستقبل | 2017/07/21 على الساعة 09:46

ليبيا المستقبل: انتقد رئيس المفوضية الوطنية الليبية للانتخابات، عماد السايح، مبادرة رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية بسبب غموضها وصعوبة تطبيقها. وقال السايح في حوار مع "بوابة الوسط"، نشر اليوم الجمعة، إن "إجراء الانتخابات يتطلب التوافق الأولي بين مختلف الأطراف السياسية".

وأضاف السايح حسبما قالت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ)، أن "المفوضية الوطنية للانتخابات قادرة على تنظيم الانتخابات المقترحة"، لكنه نوه إلى وجود عدة عوائق سياسية وأمنية تحول دون ذلك في الوقت الراهن. وتابع أن "المبادرة بها بعض التفاصيل والنقاط التي تحتاج إلى توضيح خاصة ما يتعلق بأولوية الانتخابات وهل ستكون الرئاسية أولاً أم البرلمانية".

واستطرد السايح: "ًأود التأكيد على أن تثبيت الديمقراطية يحتاج إلى الأحزاب كجوهر لها، ولذلك ينبغي على مجلس النواب أن يسن قانوناً لتنظيم عمل الأحزاب حتى يكون لها تأثير في المشهد السياسي". كان رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، قد رفض خارطة الطريق بإجراء انتخابات العام المقبل، موضحاً أن ذلك لن يتم إلا بعد صدور دستور ينظم شكل الدولة. وفق تعبيره.

وكان السراج قد طرح في الشهر الجاري خارطة طريق للخروج من ما وصفه بـ"الأزمة" تضمنت اجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مشتركة في شهر مارس 2018، والإعلان عن وقف جميع أعمال القتال، إلا ما يخص مكافحة الإرهاب، كما اشتملت الخطة على تشكيل لجان مشتركة من مجلس النواب ومجلس الدولة للبدء في دمج مؤسسات الدولة المنقسمة وفصل الصراع السياسي عن توفير هذه الخدمات. كما تتضمن خارطة الطريق انشاء المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية، ودراسة آليات تطبيق العدالة الانتقالية، وجبر الضرر والعفو العام، وإنشاء لجان للمصالحة بين المدن.

LIBYAN BROTHER IN EXILE | 21/07/2017 على الساعة 11:38
المثل الشعبي يقول (فيه من يشكوا من العظام فى الرية)
المثل الشعبي يقول (فيه من يشكوا من العظام فى الرية) اي هناك من يختلق كذبا وريأ من انه وجد عظم فى الرئة! وهذا الفلتة رئيس المفوضية الوطنية الليبية للانتخابات، عماد السايح احد هؤلاء الذين لايقولون خيرا ولا يشجعون على إلتأم وتافق الاخوة٠ بل يختلقون المستحيل لإفشال الؤام والسلام٠ يأستاذ عماد السايح قل خيرا أو أصمت أفضل لك يوم الحساب عند الله عزوجل٠ ياناس قولوا خيرا وشجعوا آي محاولة للم الشمل وإنهاء الخلاف من اجل ليبيا وشعبها الطيب المحاصر والذي يعاني شذف العيش الله إيبارك فيكم٠ ولا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم
د.سعد الآريل | 21/07/2017 على الساعة 11:34
ليس من مهام المفوضية الأعتراض
فى الواقع ان المفوضية هى حهاز تنفيذى لا يملك حق الأعتراض ثم حول مقولة الأحزاب لازال المجتمع بعيد عن ذلك بكثير من الفهم عن دور الأحزاب فى المرحلة الآنية
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل