أهم الأخبار

السراج يعقد اجتماعا موسعا لبحث أزمة الكهرباء

ليبيا المستقبل | 2017/07/20 على الساعة 09:55

ليبيا المستقبل: عقد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، الأربعاء، اجتماعا مع عدد من مسؤولي مؤسسات الدولة التي لها علاقة بأزمة الكهرباء من النواحي الأمنية والفنية والمالية والرقابية. وشدد السراج في بداية الاجتماع على أهمية التنسيق بين هذه الجهات، مؤكدا أن "الأمر يحتاج إلى وقفة جادة وان يتحمل الجميع مسؤولياتهم"، بحسب ما نشر المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي. من جهته، أوضح رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء المشكلة من خلال عرض مرئي تتضمن مسببات الأزمة والحلول والمقترحات لمعالجتها، مستعرضا جملة من أسباب عدم تراجع الأزمة من بينها عدم استكمال محطة أوباري التي قاربت على الانتهاء، وعدم توفر الوقود لتشغيل عدد من المحطات وخروج مفاجئ لوحدات أخرى وتعرض محطات وأبراج للنهب وتوقف الاتفاقية بين ليبيا وكل من مصر وتونس لعدم سداد الديون، كما عرض رئيس مجلس الإدارة متطلبات معالجة الأزمة وتقديرات التمويل المطلوب.

وتحدث السراج، بحسب نفس المصدر، قائلا انه حرص على دعوة كل من له علاقة بالكهرباء (وزراء التخطيط والمالية والداخلية ووكيل وزارة الدفاع ومسؤولين في مصرف ليبيا المركزي والمؤسسة الوطنية للنفط وديوان المحاسبة والرقابة الإدارية)، مؤكدا انه "دعا للاجتماع بهذه الشمولية ليتم الاتفاق على مخرجات وليس للخروج بمبررات"، مشيرا إلى "ضرورة الوصول الى حلول عاجلة وأخرى متوسط وطويلة المدى، سواء من ناحية التمويل وطرق المعالجة". كما اقترح تشكيل لجنة مشتركة من شركة الكهرباء ومصرف ليبيا المركزي وديوان المحاسبة وآخرين لاختصار الوقت وسرعة الإجراءات، وان تقوم الاجهزة الأمنية باتخاذ إجراءات حاسمة لحل المشاكل التي تتعرض لها المحطات من اعتداء على العاملين وعلى المعدات والأبراج.

وتحدث خلال الاجتماع عدد من الوزراء وممثلي المؤسسات المختلفة، وتم الاتفاق على تكثيف الجهود لحل المشاكل وان يكون هناك تنسيق وحلول عاجلة، وإضافة قدرات ذات طابع استعجالي والحرص على توفير الوقود واستكمال تنفيذ مشروع محطة اوباري في موعده قبل نهاية العام، والبحث عن صيغ أخرى للتمويل من خلال المؤسسات المالية والاستثمارية وغير ذلك من الإجراءات مع محاولة ترشيد الاستهلاك، بحسب المكتب الإعلامي للسراج.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل