أهم الأخبار

البشير يجمد لجنة التفاوض مع الولايات المتحدة بعد إرجاء رفع العقوبات

ليبيا المستقبل | 2017/07/12 على الساعة 18:14

ليبيا المستقبل (عن وكالة الأناضول): أصدر الرئيس السوداني عمر البشير اليوم الأربعاء، قرارا جمهوريا بتجميد لجنة التفاوض مع الولايات المتحدة الأمريكية حتى 12 أكتوبر / تشرين الأول 2017. جاء ذلك في خبر عاجل بثته وكالة أنباء السودان الرسمية (سونا)، من دون مزيد من التفاصيل. وقال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور في وقت سابق اليوم، إن "بلاده تأسف للتمديد غير المبرر للعقوبات الأمريكية على السودان لمدة ثلاثة أشهر أخرى".

وأصدرت الولايات المتحدة الأمريكية قرارا أمس، يقضي بتأجيل رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان لمدة ثلاثة أشهر أخرى تنتهي في الثاني عشر من أكتوبر / تشرين الأول المقبل. وتراجعت الأسهم السودانية المدرجة في أسواق المال الإماراتية بنحو ملحوظ خلال تداولات اليوم، بعدما أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمرا تنفيذيا بتمديد فترة مراجعة الأوضاع في السودان، وتأجيل قرار رفع العقوبات لمدة ثلاثة أشهر أخرى. وفي يناير / كانون الثاني الماضي، رفعت إدارة الرئيس السابق باراك أوباما جزئيا العقوبات التجارية والاقتصادية المفروضة على الخرطوم منذ عهد الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش.

وسمح ذلك بعودة التحويلات المصرفية بين أمريكا والسودان، إلى جانب استئناف عمليات التبادل التجاري، في الوقت الذي أبقى فيه البيت الأبيض على العقوبات المفروضة على الخرطوم باعتبار أنها مدرجة في قوائم الدول الراعية للإرهاب. وكان السودان ينتظر قرارا من الإدارة الأمريكية اليوم بتنفيذ الرفع الكلي للعقوبات الاقتصادية بعد انقضاء مهلة 6 أشهر التي حددها الرئيس السابق باراك أوباما، في يناير / كانون الثاني الماضي.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما رأيك في “مبادرة السراج” وخطة الطريق التي اعلن عنها؟
عملية وممكنة التحقيق
تستحق التفكير والمتابعة
غير واقعية وغامضة
لن يكون حولها توافق
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل