أهم الأخبار

أعلام ليبيا في برنامج وثائقي

ليبيا المستقبل | 2017/06/23 على الساعة 15:37

ليبيا المستقبل: عرضت على قناة ليبيا الأحرار، في النصف الثاني من شهر رمضان، سلسلة وثائقية قصيرة عن شخصيات تاريخية ليبية في برنامج حمل اسم "أعلام ليبيا" عبر خمسة عشرة حلقة، تناولت إحدى عشرة شخصية ليبية كان لها دور في مسيرة الحركة الوطنية سواء في المقاومة أو في حراك الاستقلال أو في بناء الدولة الحديثة، بواسطة المنتج المنفذ للبرنامج: [شركة طرابلس الغرب للخدمات الإعلامية]، ومن إعداد بدر الدين المختار المدير التنفيذي للشركة، وبرعاية حصرية لمنتج البرنامج، شركة ليبيانا للهاتف المحمول.

الشخصيات التي يتناولها الجزء الأول من البرنامج: أحمد الشريف السنوسي، سليمان الباروني، عمر المختار[حلقتان]، إدريس السنوسي [حلقتان]، عمر فائق شنيب، بشير السعداوي، محمود المنتصر، محمد عثمان الصيد، محي الدين فكيني، عبد الحميد البكوش، صفي الدين الشريف، علي الديب، علي الفقيه حسن.

ليبيا المستقبل في حديث مع معد البرنامج السيد بدرالدين المختار، أجاب عن  سؤالنا الأول حول معايير اختيار هذه الشخصيات قائلاً " المعايير في هذا الجزء ثلاثة، مساهمة في حركة المقاومة، مساهمة في حراك الاستقلال،  مساهمة في تأسيس الدولة الليبية الحديثة بعد الاستقلال، وهذا لا يعني أن هذه الشخصيات هي وحدها التي تنطبق عليها هذه المعايير، ولكن هذا ما استطعنا إعداده، ونسعى إلى استكمال الشخصيات من خلال جزء ثان وحتى ثالث إن أمكن".

أما عن هدف البرنامج وأهميته فقال: "لا أعتقد أن هناك عملا له هدف واضح يمكن ذكره في كلمة،  الأهداف تتشابك، بل وتتبلور من خلال العمل ذاته، والتعريف بالشخصيات بصورة موضوعية هدف، وتفنيد قول القائل بأن ليبيا ضنينة بالشخصيات الجديرة بالتخليد والاستلهام هدف، وإيصال المعلومة بطريقة عملية، قد تحول المشقة بين من يرغب في الحصول عليها وبين البحث عنها في الكتب هدف، تحويل الشغف والاهتمام الشخصي إلى عمل ملموس هدف. والاستمتاع الشخصي بالعمل هدف، وهناك ما هو ليس هدف بقدر ما هي حالة، ولا أدري إن كانت حالة إيجابية أم أن لها جوانب سلبية، وهي الهروب من هذا الواقع إلى واقع آخر قد يكون فيه من الإيجابيات ما يلهم ويحفز، ومن السلبيات ما يترك عبرة وعظة ودرساً، ومن المحن والشدائد الماضية ما يثبت أن المحن والشدائد الحاضرة إلى زوال".

وحول ما اذا كان التعريف الذي قدم في البرنامج لهذه الشخصيات كاف، يقول المختار "أعتقد أنه كاف إن قصدنا بكلمة كاف، تعريف من لا يعرف، وتذكير من يعرف، أما إن قصدنا بكاف استيفاء حياة كل شخصية فليس كافياً أبداً، فكل شخصية من هؤلاء يمكن تناول حياتها في ساعات، ولكن العرض كاف في رأينا، من حيث الهدف الذي وضعناه لأنفسنا منذ البداية". وعن موعد عرض الجزء الثاني قال المختار: "أتوقع أن لا يتجاوز موعد عرض الجزء الثاني رمضان القادم، ولكن هناك احتمال كبير أن يعرض قبل ذلك". ويقول المختار عن ردة فعل المشاهدين للبرنامج بأنها كانت "رائعة، ومشجعة على المواصلة، وفاقت التوقع الشخصي".

الملاحظ في هذا البرنامج هو تكثيف المادة ودقتها وهنا تجدر الإشارة لصعوبة تجميع المادة، مما ينبئ عن اجتهاد وعمل لفترة طويلة كي يتم تقديم عمل بهذه الاحترافية. والجدير بالذكر أن قناتي "ليبيا الرسمية" و"ليبيا روحها وطن" بدأتا بث البرنامج قبل اسبوع تقريباً.

وصال الفقيه حسن | 24/06/2017 على الساعة 08:23
تاريخ ليبيا
أن يلخص هذا المبدع جزء من تاريخ ليبيا في ابرز شخصياتها واظهارها في هذه الحلة العظيمة ! انجاز رائع وعظيم حقا ،كمشاهدة لم اجد ماانتقد بدءا من تتر بداية الحلقة وحتي النهاية . عمل يستحق الفخر وارجو ان يتم البدء في اعداد الجزء التاني علي الفور وايضا اعادة الجزء الاول ليبقي في الاذهان عالقا .. شكرا سيد بدر الدين مختار ولكل الفريق موفقين .
أسماء الاسطى | 24/06/2017 على الساعة 00:01
..استخلاص رموز الوطن ...من حدائق التراجم
سبقني هذا المقال في الاحتفاء بهذا المنجز الرائع..الذي بهرني في اول مشاهدة مفاجئة...وتساءلت؟...من بمقدوره القيام بهذا العمل المدهش الذي لايظهر فيه اسم صاحبه؟ الذي يستخلص كل ما كتب سابقا...ويدعم النص بالصور النادرة الوثائقية...والتسجيلات الصوتية..والمرئية...مع قصاصات من الصحف القديمة...والشواهد التاريخية..مايعكس الجهد العظيم المبذول في البحث والتجميع والاقتباس والاستخلاص والصياغة الجميلة..والصوت العذب....سؤال حيرني؟...لابد الا تخرج اجابته عن احد احتمالين... الأول منهما هو الاجابة الصحيحة...فهو الشاب العزيز المتميز السيد بدر الدين المختار..الذي قام بعمل وطني حقيقي يستحق كل الاعجاب والاشادة...منجز تعجز عنه المؤسسات الفارغة...له منا كل اعتزاز وتقدير...بلاد يولد فيها من هم مثلك...لا نخاف عليها...بوركت..ولك من عمق القلب ..اجمل تحية واعظم تقدير
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل