أهم الأخبار

الأمين ينتقد غياب الأطراف الليبية على مشاورات دول الجوار حول ليبيا

ليبيا المستقبل | 2017/06/06 على الساعة 17:00

ليبيا المستقبل: انتقد عضو لجنة الحوار المستقيل، فضيل الامين، تغييب ليبيا على اجتماعات والمشاورات التي تعقدها دول الجوار (مصر-تونس والجزائر) بشأن الازمة الليبية. وقال الامين في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية على "الفيسبوك" "عندما تدعو دول الجوار لاجتماع حول دولة جوار أخرى يجب أن تكون دولة الجوار المعنية مدعوة وحاضرة ومشاركة إلا إذا كانت دولة الجوار تلك في حالة حرب أو صراع أو خصومة مع تلك الدول الداعية والحاضرة فيكون الاجتماع في هذا الحالة موجهاً ضدها أو من أجل تقاسمها أو تقاسم النفوذ فيها".

وعبر السياسي عن ترحيبه بلقاء دول الجوار حول ليبيا، مستدركا بالقول "لكن بحضورنا ومشاركتنا وهو الوضع الصحيح، وما عدا ذلك يمكن يعطي إشارات سلبية وعدم ارتياح في أقل الأحوال قد يصبح مشوباً بارتياب"، وفق تعبيره.

واضاف فضيل الامين "نرحب بالتأكيد على عدم التدخل الأجنبي والذي يعني أيضاً عدم تدخل كل الاطراف. فالأجنبي يعني كل ما هو غير الليبي وليس محصوراً في "الإفرنجي"، وهذا يشمل دول الجوار ودول الإقليم أيضاً". واشار في ذات السياق الى ان الليبيين سيقدرون دور دول الجوار أكثر وسيتم اتخاذه مأخذ الجد والارتياح عندما تكون ليببا على نفس الطاولة مع شقيقاتها الثلاث التي شاركت في مثل هذه الاجتماعات.

وياتي انتقاد الامين لتغيب الدور الليبي في مشاورات دول الجوار عقب الاجتماع التشاوري الاخير الذي في العاصمة الجزائرية، امس الاثنين، باشراف وزير الخارجية الجزائري ونظيره المصري سامح شكري والتونسي خميس الجيهناوي دون حضور اي طرف ليبي.

وجددت الجزائر ومصر وتونس، في بيان ختامي، "رفضها التدخل الخارجي والخيار العسكري لمعالجة الأزمة عبر الحوار الشامل". كما حذرت من أن "تردي الأوضاع له انعكاسات على أمن واستقرار ليبيا والمنطقة برمتها تصب في مصلحة الجماعات الإرهابية، وتمنح لها مجالا لتوسيع أنشطتها الإجرامية".

الحارث ... | 06/06/2017 على الساعة 23:46
" مفاهيم مغلوطة "
الحديث عن التدخل فى الشأن الليبى الداخلى ( عربى أو غير غربى ) "وهو ما يجب أن يكون مرفوض من كل ليبى رويان من تربة أجداده " هذا شىء , والحديث عن إدارة حوار ناحج بين الليبيين أنفسهم شىء أخر ... كما أن الحديث عن الدولة الوطنية شىء والحديث عن القومية شىء أخر ... للأسف بعض أكاديمى ليبيا ومن قدم نفسه على أنه من نخبها ( وقعوا فيما وقع فيه البسطاء من خلط )... أراهم يخلطون بين كل هذه المفاهيم ... يخلطون بين شعبان ورمضان ويحدثونك عن عيد الفطر .
سامي الحاج | 06/06/2017 على الساعة 21:55
الاجانب
علي ليبيي المهجر العودة الي مهجرهم والعيش في رغد ونعيم واستجمام مع الشكر الحميم وترك الليبين في الداخل تدبر أمورهم بدون تدخل الفضولييون وهم أولي وادري بها حتي إستقرار الامور.
علي التاجوري | 06/06/2017 على الساعة 21:51
فرفشة رمضانية
هاهاهاها الفضيل الأمين خبير في القاء النكتة الفكاهية
عبدالحق عبدالجبار | 06/06/2017 على الساعة 21:10
البضاعة محروقة
معزة لو طارت .... البضاعة محروقة .... دور غيرها
LIBYAN BROTHER IN EXILE | 06/06/2017 على الساعة 18:42
ألا تستغربون معارضة حكام وساسة دول الجزائر وتونس ومصرألمستميتة بشدة للتدخل الدولي فى ليبيا
ألا تستغربون نشاط وتحركات حكام وساسة دول الجزائر وتونس ومصر والسودان وقطر وتركيا شبه الاسبوعية وبتنسيق محكم بينهم وعلى جميع الاصعدة ومعارضتهم بإستماتة شديدة للتدخل الدولي فى ليبيا وكأن ألتدخل سيكون فى بلدانهم!!؟ كلهم مستفيدين إقتصاديا وسياسيا من حالة الفوضى المسلحة فى ليبيا ويعملون بكل دهاء وخبث على استمراره بالتظاهر بالتعاطف وعقد المؤتمرات الفاشلة كجزء من مخططهم بالابقاء عليه كما هو! علينا الاتفاق داخليا على نزع السلاح والقبض على المجرمين الذين فروا من السجون وضبط الحدود٠ وحيث أن محاولات الوصول إلى هكذا إتفاق فشلت سوى عن طريق مجالس الحكماء أو توسطات السيد كوبلر ومناشدات اطراف إقليمية ودولية٠ عليه علينا طلب تدخل قوات حفظ سلام دولية ونشترط أن تكون مكونة من جيوش دول عربية محايدة فى صراع ليبيا الداخلي مثل جيوش دول الاردن والمغرب الأشقاء ومعهم قوات من جيوش دول ماليزيا والباكستان الأخوة فى الأسلام٠ وذلك لكى نطمئن المتشدقين بالغيرة الوطنية الزائفة والمهلكة٠ ولا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم
د. أمين بشير المرغني | 06/06/2017 على الساعة 18:07
انتظام الدولة يجلب الاحترام
هذه الدول الثلاث لها وضعية أقرب من غيرها مع ليبيا ، فكلها اعضاء في الجامعة العربية وفي الاتحاد الافريقي وفي الاتحاد المغاربي. أما الدول الافرنجية فقد استعمرت ليبيا ولا أحد منها في مجموعة اقليمية تضم ليبيا. وفي كل الاحوال ليتنا نعرف من يمكن أن يمثل ليبيا في هذه الاجتماعات كون ليبيا مشتتة في جماعات كل جماعة تدعي أحقيتها في تمثيل ليبيا . لابد من انتظام الدولة حتى يتوجب الاخرين احترامها.
ليبي متجنس | 06/06/2017 على الساعة 17:50
حضور
الليبيين تجدهم بسهولة في شرم الشيخ، تونس، دبي، تركيا، مالطا وتجدهم أيضا في USA and Uk
آخر الأخبار
إستفتاء
ما رأيك في “مبادرة السراج” وخطة الطريق التي اعلن عنها؟
عملية وممكنة التحقيق
تستحق التفكير والمتابعة
غير واقعية وغامضة
لن يكون حولها توافق
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل