أهم الأخبار

البدري الشريف يؤكد اختيار مقترح نهائي لمسوَّدة مشروع الدستور

ليبيا المستقبل | 2017/05/19 على الساعة 00:00

ليبيا المستقبل: قال عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، البدري الشريف، اليوم الخميس، في تصريح لـ"ليبيا المستقبل" أنه عقب رفض 3 اعضاء مقترح التوافقات الدستورية والموقعة من 9 أعضاء من مجموع 12 عضوا من اعضاء لجنة التوافقات، تقرر تقديم مجموعة من مقترحات ومناقشتها داخل الهيئة ﻹختيار احدها ليكون المقترح الوحيد للتداول والتصويت عليه. واوضح البدري، انه تم تقديم حوالي 10 مقترحات خلال اﻷيام الماضية وعرضها على الهيئة ومناقشتها، مشيرا الى ان الاجتماع الذي عقد اليوم تم خلاله عرض جميع المقترحات للتصويت على احدهما واختيارها. واكد عضو الهيئة التأسيسية، انه تم التصويت على اﻹقتراح المقدم من التسعة اعضاء ليكون هو المقترح الذي سيتم تداوله والتصويت عليه في الهيئة خلال اجتماعاتها القادمة.

وكانت لجنة التوافقات بالهيئة التأسيسية للدستور، قد نجحت في 16 أبريل الجاري، في اصدار مسودة توافقية للدستور اطلقت عليها عنوان "مقترح مسوَّدة توافقية لمشروع الدستور"، وذلك عقب موافقة 9 أعضاء من مجموع 12 باللجنة. وتمكنت اللجنة المتكونة من 12 عضوًا، 6 من الأعضاء الموقعين على المسودة السابقة (مسودة صلالة) و3 من الأعضاء المقاطعين لها و3 من الأعضاء غير الموقعينن في صياغة مسودة متكونة من 195 مادة، غيرأن المقترح قوبل برفض كبير من عدة اطراف، من بينهم ممثلو الطوارق الذين طالبوا في شهر أبريل الماضي بإقرار ضمانات دستورية للعدالة في التنمية، والتمييز الإيجابي للمناطق الحدودية والمناطق المنتجة للثروات الطبيعية بمختلف أنواعها.

البدري محمد الشريف | 19/05/2017 على الساعة 09:21
توضيح
للعلم بالنسبة للأخوة الطوارق فقد ثم تضمين التوافقات التى تمت معهم سابقا و هم من الذين صوتوا على هذا المقترح ليكون مقترح التداول و التصويت بالهيئة التأسيسية و بذلك هم لم يعودوا من االرافضين لهذا المقترح لمسودة مشروع الدستور .
جبير | 19/05/2017 على الساعة 08:45
ما الضير؟
طلب الطوارق معقول جدا. مناطق حدودية وانتاجية فعلا تحتاج معاملة خاصة في التنمية.اما بخصوص مشروع الدستور ما الضير في تقديم ثلاث مقترحات: ملكية - فدرالية - توافقية. للاستفتاء العام وما ترتضيه اغلبية الشعب يعتمد.
آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت راض على قرار سحب الثقة من حكومة الدبيبة؟
نعم
لا
غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل