أهم الأخبار

السلطات التونسية تستعد لتأمين عودة جاليتها بالخارج خلال الصيف

ليبيا المستقبل | 2017/05/18 على الساعة 22:40

ليبيا المستقبل: تنكب السلطات التونسية خلال هذه الفترة على الاستعداد لتأمين عودة المهاجرين التونسيين الى ارض الوطن خلال فترة الصيف، حيث تعمل على الاتفاق مع شركتي النقل الجوي والبحري لتوفير تذاكر مجانية لمساعدة محدودي الدخل على العودة. واوضح رضوان عيارة، كاتب الدولة للهجرة والتونسيين بالخارج، اليوم الخميس، عقب اجتماع درس خطة عمل موحدة للاستعداد للعودة الصيفية للتونسيين المقيمين خارج البلاد، إن شركة الخطوط التونسية والشركة التونسية للملاحة ستوفران تذاكر مجانية للمهاجرين ضعيفي الدخل تسند حسب الوضعيات، مشيرا الى ان شركة الخطوط التونسية تعهدت بإجراء تخفيضات بنسبة 30 بالمئة في ثمن التذكرة. كما سيتم في ذات السياق، إحداث خلية تنسيق مع وزارات وولايات بشأن تسهيل الإجراءات الإدارية للمهاجرين.

هذا وتم الاتفاق خلال الاجتماع على إحكام التنسيق بين وزارات الخارجية والداخلية والعدل من أجل إيجاد حلول استثنائية لأبناء الجالية الذين قد تتعلق بهم بعض المخالفات من الصائفة الماضية، وتجنيبهم التعطيلات عند العودة، مشيرا إلى أن خطة سيتم وضعها للتنسيق مع الولاة من أجل تيسير الاجراءات الادارية لأبناء الجالية. ونظر المشاركون في الاجتماع من مختلف الهياكل المعنية بالتونسيين بالخارج، في سبل تسهيل إجراءات العودة من حيث تأمين السفرات الجوية والبحرية وتيسير العبور من المعابر البرية والجوية والبحرية، وتيسير الاجراءات الإدارية للعبور، واعتماد برامج استثنائية. ويبلغ العدد الجملي للتونسيين المقيمين بالخارج، وفق ورقة عمل تم تقديمها خلال الاجتماع، مليونا و350 ألف شخص، موزعين على أكثر من 120 دولة، وأغلبهم بأروبا، اذ يقدر عدد المقيمين بفرنسا 730 ألفا فيما يقيم بايطاليا 200 ألف شخص، و95 ألفا بألمانيا، ويتواجد 180 ألفا آخرين في العالم العربي. هذا ويقدر عدد مزدوجي الجنسية بحوالي 340 ألف مواطن، وعدد الإطارات 115 ألفا من بينهم 3798 كفاءات عليا.

وفي اطار عمل السلطات التونسية على تسهيل عودة المهاجرين وتسهيل الخدمات لهم، امضت كتابة الدولة للهجرة والتونسيين بالخارج والديوان الوطني للبريد، اتفاقية في مجال الخدمات البريدية والمالية الموجهة للتونسيين بالخارج، في تونس وخارجها. وتهدف هذه الاتفاقية إلى الاستثمار الجيد للامكانيات والموارد قصد الرفع من مستوى الخدمات المقدمة للجالية التونسية وضبط آليات وطرق تنفيذ برامج مشتركة لفائدة أبناء الجالية ومزيد احكام التنسيق بين الطرفين لتحقيق الإضافة والفاعلية المنشودة.

كلمات مفاتيح : تونس،
لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت راض على قرار سحب الثقة من حكومة الدبيبة؟
نعم
لا
غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل