أهم الأخبار

ملك البحرين يقر تعديلًا دستوريًا يسمح بمحاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري

ليبيا المستقبل | 2017/04/03 على الساعة 14:02

ليبيا المستقبل (وكالات): صادق عاهل البحرين، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، اليوم الاثنين، على تعديل دستوري يسمح بمقاضاة من يقومون بأعمال "إرهابية" أمام المحاكم العسكرية، وذلك بعد نحو شهر من موافقةالبرلمان البحريني على التعديل. وقالت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية، إن "عاهل البلاد صادق و أصدر تعديل دستور مملكة البحرين الصادر سنة 2017 وذلك بعد أن وافق عليه مجلسا الشورى والنواب".

وألغى التعديل الدستوري الفقرة "ب" من المادة 105، وتنص على أنه: "يقتصر اختصاص المحاكم العسكرية على الجرائم العسكرية التي تقع من أفراد قوة الدفاع والحرس الوطني والأمن العام، ولا يمتد إلى غيرهم إلا عند إعلان الأحكام العرفية، وذلك في الحدود التي يقررها القانون". وحلت محل هذه الفقرة، فقرة جديدة ألغت هذه الحصرية، حيث تنص على أنه:"ينظم القانون القضاء العسكري ويبين اختصاصاته في كل من قوة دفاع البحرين والحرس الوطني وقوات الأمن العام". وجاء في المادة الثانية من التعديل الدستوري، أنه ينشر هذا التعديل في الجريدة الرسمية ويعمل به من تاريخ نشره.

وتأتي هذه الخطوة بعد إعلان المملكة تفكيك عدة تنظيمات وصفتها بأنها "إرهابية" مرتبطة بإيران على مدار الفترة الماضية. وكان مجلس الشورى البحريني (البرلمان) قد وافق بالإجماع، الأحد 5 مارس/ آذار الماضي، على التعديل الدستوري. وجاءت موافقة مجلس الشورى، المعين من العاهل البحريني، بعد موافقة مجلس النواب (المنتخب) أيضا على التعديل، يوم 21 فبراير/ شباط الماضي. وبإقرار الملك للتعديل الدستوري اليوم يصبح نافذا.

كلمات مفاتيح : البحرين،
لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل