أهم الأخبار

أحداث الجفرة.. هل بدأ الصدام بين "حفتر" والبنيان المرصوص

ليبيا المستقبل | 2016/12/26 على الساعة 21:35

ليبيا المستقبل – علاء فاروق: أثارت أحداث الجفرة التي وقعت اليوم قلقا كبيرا بين قوات الكرامة التي يقودها "المشير خليفة حفتر" وبين قوات عملية البنيان المرصوص بعد قصف إحدى كتائبها هناك على يد طيران الكرامة، وهددت الغرفة بأنها سترد على كل من يحاول المساس بقواتها، وذلك خلال بيان اصدرته مساء اليوم.

ففي حين، أكد شهود عيان في مدينة هون أن طائرة حربية تابعة لقوات حفتر استهدفت مقر كتيبة 19/9 بالمدينة بصاروخين صباح اليوم، مما أسفر عن جرح أحد عناصر الكتيبة بجروح طفيفة، أوضح الناطق باسم القوات التابعة للحكومة المؤقتة، العقيد أحمد المسماري قيام سلاح الجو بقصف معسكر تابع لما وصفها بـ"ميليشيات سرايا الدفاع" في الجفرة، مؤكدا أن هناك عناصر تابعة لتنظيم القاعدة متمركزة في الكتيبة، وأن هذا المعسكر كانت تسخدمه تلك المجموعات لتخزين الذخائر والآليات وبأن الاصابة كانت مباشرة وادت الى خسائر في الآليات والأفراد، حسب تصريحاته. كما أكدت قوات الكرامة سيطرتها على منافذ مدينة سبها، بعد ساعات من توجيه العميد محمد بن نائل، آمر اللواء 112 مجحفل التابع للقوات، تحذيرا لمجموعة القوة الثالثة التابعة بضرورة مغادرة منطقة الجنوب فورا.

من جهتها، أصدرت غرفة عمليات البنيان المرصوص بيانا منذ قليل، حذرت فيه من المساس بقواتها، وذكر البيان "نحذر كل من تسول له نفسه المساس بقواتنا". في حين، وصف آمر كتيبة الإعصار وآمر المحور الجنوبي سرت، إبراهيم رفيدة، القصف الذي تعرضت له منطقة الجفرة اليوم، بأنه عمل "إرهابي" وجبان. وقال رفيدة خلال لقاء تلفزيوني: إن "قصف طائرات حفتر لمقر كتيبة 19-9 بمدينة هون، هو تصرف أرعن وجبان، كون الكتيبة أحد القوات المقاتلة في سرت والتابعة لقوات البنيان المرصوص، مؤكدا أن "البنيان" لن تقف مكتوفة الأيدي تجاه ما تفعله قوات حفتر، محذرا حفتر بمصير القذافي، حسب كلامه.

وأثارت هذه الأحداث عدة تساؤلات بخصوص العلاقة بين قوات "الكرامة" وبين قوات البنيان المرصوص المدعومة من حكومة الوفاق، وهل أحداث الجفرة ستكون شرارة فتيل الصدام المتوقع بين الطرفين، وخاصة ان الهجوم جاء بعد أيام من تصريحات لقوات حفتر بأنها تملك خطة لاقتحام العاصمة طرابلس، وماذا لو اندلع صدام مسلح بين طرفين يسيطر كل منهما على قوة كبيرة. وبحسب مراقبين، فإنه حال حدث الصدام ستكون النتائج كارثية، لوجود توازن قوى بين الطرفين، وربما يثير الأمر تدخلا دوليا لحسم المعركة التي قد تدخل البلاد في آتون الحرب الأهلية، بحسب مراقبين.

Huda Safwat | 28/12/2016 على الساعة 20:49
تحية للسيد قزيط
السيد بلقاسم قزيط تحول والحمدالله كغيره من رجال مصراتة الي تحكيم لغة العقل والعمل علي تهدئة الاوضاع وكان خير من فضج حماعة المؤتمر الواطــــــــــــــــــــــــــي وعلانية وعلي شاشات التلفزيون وهاجم ابو سهمين وفطحة هلانية هو ومن معه والله اكبر، وبمثل هولاء الرجال نبني وطن باذن الله تعالي فتحية له مرة اخري ولامثاله من الرجال الذين يريدون منع حدوث حروب جديدة
Sameha Saaber | 27/12/2016 على الساعة 13:54
أبوالقاسم قزيط: أي تحرك عسكري نحو الشرق سيكون له تأثير «كارثي»
بارك الله في هذا الرجل والذي يمثل اهالي مصراتة الطيبين حيث قال,,اعتبر عضو مجلس الدولة أبوالقاسم قزيط، أن أي تحرك عسكري نحو الشرق وأي عمل يهدد سلامة الموانئ النفطية سيكون له تأثير «كارثي» على الوطن. وقال أبوالقاسم قزيط في حديثه لقناة «ليبيا» الفضائية مساء الاثنين: «أي عمل يهدد سلامة الموانئ النفطية وأي قوة عسكرية متوجهة نحو الشرق في هذه الظروف سيكون تأثيرها على الوطن كارثيًّا»
LIBYAN BROTHER IN EXILE | 27/12/2016 على الساعة 07:28
الحرب الاهلية قادمة مالم تتدخل قوات حفظ سلام عسكرية كبيرة
حتمية الصدام المسلح بين "الكرامة" وبين قوات البنيان المرصوص قادمة لامحالة مالم يتم تدخل قوات حفظ سلام عسكرية كبيرة وحاسمة لوقف حدوث هذا الصدام المتوقع٠ ولايهم مصدر القوات الخارجية سوى من الدول العربية او الافريقية او من الاوروبية؛ المهم تدخل دولي سريع قبل أن تقع حرب أو حروب مجنونة ستدمر المواني والحقول النفطية وتزهق فيها ارواح الليبيين ولن يكون فيها منتصر لاننا سنخصر النفط وجنودنا وقد تساعد تنظيم الدواعش على اعادة تجمعه وسيطرته على مدينة اخرى٠ هذا جنون مابعده جنون ونتائجه ستكون وخيمة إذا ماوقع لاسمح الله٠ ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم٠ وكل شئ بإذن الله٠ حفظ الله وطننا الغالي ليبيا والليبيين الطيبين (فقط) من كل مكروه ومن كل شخص حقود شرير- اللهم امين
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل