أهم الأخبار

شينزو آبي يلتقي ترامب ويصفه بأنه "زعيم جدير بالثقة"

ليبيا المستقبل | 2016/11/18 على الساعة 09:38

ليبيا المستقبل (عن رويترز): وصف رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب بأنه «زعيم جدير بالثقة» بعد أن التقى به أمس (الخميس) وسعى إلى استيضاح تصريحات أدلى بها ترامب خلال حملته الانتخابية وأثارت قلقاً في شأن التحالف بين البلدين. وقال آبي في حديث للصحافيين بعد الاجتماع الذي أعد على عجالة واستغرق 90 دقيقة في برج ترامب في مانهاتن «المحادثات جعلتني أشعر أن بإمكاننا بناء علاقة تقوم على الثقة»، لكنه أحجم عن التطرق إلى التفاصيل لأن الاجتماع لم يكن رسمياً.

وشعرت القيادة اليابانية بالقلق إزاء مستقبل تحالف جوهري بالنسبة للديبلوماسية والأمن الياباني. وأذكى ترامب هذه المخاوف في طوكيو وما وراءها بتصريحاته عن احتمالية حيازة اليابان أسلحة نووية ومطالبة الحلفاء بدفع مزيد من الأموال لإبقاء قوات أميركية على أراضيهم واعتراضه على اتفاق الشراكة عبر المحيط الهادئ للتجارة الحرة والذي تقوده الولايات المتحدة ويضم 12 دولة. وعمل آبي عن كثب مع الرئيس الأميركي باراك أوباما في شأن اتفاق الشراكة الذي مثل جزءاً من حملة أوباما لمواجهة قوة الصين المتصاعدة وركنا أساسياً في إصلاحات آبي الاقتصادية.

وقال آبي «لا يمكن أن تعمل التحالفات من دون ثقة. وأنا الآن على يقين بأن الرئيس المنتخب ترامب زعيم جدير بالثقة». ووصف المحادثات بأنها كانت «صريحة» وجرت في «أجواء تتسم بالدفء». وذكر مسؤولون يابانيون أن آبي قدم إلى ترامب عصا غولف وتلقى منه زي لعبة الغولف. وتظهر الصور التذكارية التي التقطت داخل قاعة الاجتماعات المزخرفة في برج ترامب أن آبي لم يكن يصاحبه غير مترجم بينما كانت إيفانكا ابنة ترامب بصحبة أبيها وكذلك زوجها غاريد كوشنر وهو أيضاً مستشار لترامب واللفتنانت جنرال المتقاعد مايكل فلين الذي قال مسؤول كبير في فريق عمل الرئيس المنتخب إنه عرض عليه منصب مستشار الأمن القومي.

وقال آبي إنه اتفق مع ترامب على عقد لقاء آخر «في موعد مناسب للتطرق إلى مساحة أوسع بعمق أكبر». ولم يتضح إن كان ذلك سيحدث قبل تولي ترامب الرئاسة في 20 كانون الثاني (يناير). وكانت كيليان كونواي المسؤولة في فريق ترامب قالت لشبكة «سي بي أس» في وقت سابق أمس إن «أي محادثات أعمق تتعلق بالسياسة والعلاقة بين اليابان والولايات المتحدة يتعين أن تنتظر لما بعد التنصيب». ومن المتوقع أن يلتقي آبي وأوباما في قمة لدولة آسيا والمحيط الهادئ تستضيفها بيرو في مطلع الأسبوع. وقبل ساعات من لقاء آبي وترامب اجتمع وزير الخارجية الأميركي جون كيري مع نظيره الياباني فوميو كيشيدا في ليما لبحث اتفاق باريس للمناخ وهو اتفاق تعهد ترامب الانسحاب منه.

LIBYAN BROTHER IN EXILE | 18/11/2016 على الساعة 18:50
اليابان وكوريا الجنوبية وتايوان تعتمدان 100% على حماية امريكا
اليابان وكوريا الجنوبية وتايوان تعتمدان 100% على حماية امريكا عسكريا لهم من أى نوايا عدوانية من الصين ضد اليابان وتايوان ومن كوريا الشمالية ضد جارتها الجنوبية٠ ولهذا ترون فزع رئيس وزراء اليابان من تخلي امريكا عنهم عسكريا كما هدد الصهيوني العنصري النرجسي دونالد ترمب اثناء حملته الانتخابية٠ ولهذا كسر رئيس وزراء اليابان البروتوكلات الدبلوماسية وهرع لمقابلة ترمب متوسلا قبل تتويجه رئيسا لامريكا رسميا واثناء استمرار ولاية الرئيس باراك اوباما الحالية وزيارة رئيس وزراء اليابان تعتبر سابقة دبلوماسية٠ وهل ياترى سا يستمع الرئيس المنتخب ترمب لتوسلات شنزو آبي ام انه سيطبق وعوده الانتخابية ويسحب القاعدة العسكرية الامريكية من جزيرة إيكوناوا اليابانية ويترك اليابان لقمة صائغة للصين الشعبية؟ هذا ماتخفيه الايام والشهور القادمة! وكل شئ بإذن الله٠
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل