الأمازيغ rss

سابقة تاريخية.. طلبة ليبيون يناقشون بحوث تخرجهم بالأمازيغية

احتفت كلية التربية زواره، التابعة لجامعة الزاوية الليبية، بتخريج أول دفعة في تاريخ ليبيا من طلبة الدراسات الأمازيغية، في حدث وصفته إدارة الكلية بـ"السابقة الفريدة" في تاريخ البلاد

نالوت: مؤتمر علمي بعنوان "نفوسة وزوارة: الأعلام والعلماء والمعالم"

احتضنت كلية التقنية الطبية بجامعة نالوت، يومي 14 و15 مايو الجاري، المؤتمر العلمي الثاني، الموسوم بـ"نفوسة وزوارة: الأعلام والعلماء والمعالم"، تحت شعار "اتصال وتواصل". وجرت فعاليات المؤتمر بتنظيم ورعاية من جامعة نالوت ومؤسسة نفوسة للتواصل الثقافي والاجتماعي.

إحياء يوم (طومن نتاغلس) في قرية فرسطاء

أحيا الأهالي بقرية فرسطاء في جبل نفوسة يوم (طومن نتاغلس) وهي عادة اجتماعية تقام سنويا في أحد أيام الخميس من شهر مارس، يتميز بها أهل القرية دون سواهم في جبل نفوسة، ويجتمع خلالها أهل القرية جميعا كبار و صغار في المسجد العتيق (تغليس) ويقومون بجلب مابدى لهم من دقيق الشعير (الزميطة) وزيت الزيتون كل حسب استطاعته، وتجمع هذه الحفنات المعطاة بود وطيب خاطر ف ...

المسار الدستوري الليبي.. مسألة القومية والاقاليم

في الدستور الفيدرالي للمملكة الليبية عام 1951 غير المعدل لم يتم تحديد القوميات المتعددة لليبيا بل تم النص في المادة رقم (186) على أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية للدولة، ثم اضيفت المادة رقم (3) في دستور المملكة المعدل عام 1963 بأن المملكة جزء من الوطن العربي....

نالوت: أمسية ثقافية للتعريف برأس السنة الأمازيغية

يحتفل أمازيغ ليبيا في مثل هذه الأيام، بحلول رأس السنة الأمازيغية، الذي يصادف الثالث عشر من يناير من كل عام، ففي مدينة نالوت قامت مجموعة من المشائخ ومؤسسات المجتمع المدني بإحياء دخول سنة ألفين وتسعمائة واثنين وسبعين بإقامة أمسية ثقافية تحت شعار (الهوية تجمعنا).

رأس السنة الأمازيغية.. من انتصار الملك على الفرعون إلى علاقة الإنسان بالأرض

مِن الأمازيغ من يحتفل في الثاني عشر من يناير/ كانون الثاني بـ"إض ينّاير" أو رأس السنة الأمازيغية، ومنهم من يحيي المناسبة في اليوم التالي. ولا يكتسي التقويم الأمازيغي، الذي يُعدّ من الأقدم حول العالم ويزيد عن نظيره الميلادي بـ950 عامًا، أي دلالات دينية، حيث يربطه المؤرخون بالدورة الزراعية، ويُسمى أيضًا بالتقويم الفلاحي

سالم مرح.. مواطن من نالوت مولع بالمباني والمقتنيات الأثرية

سالم مرح من سكان مدينة نالوت؛ مهتم بالمباني والمقتنيات الأثرية والتاريخية يستعرض تاريخ الحوش المحفور بالأرض ومكوناته ووظائفه إضافة إلى تجهيزاته، ويتحدث عن ترميم هذه المعالم وصيانتها.

رأس العام الأمازيغي 2972

تختلف عادات رأس السنة الأمازيغية أو الفلاحية بين الدول والمدن والمناطق الامازيغية حول العالم، حيث يتنوع الأكل بتنوع الأمازيغ أنفسهم والمواد المتوفرة في بيئتهم كما التقاليد المتوارثة عن أجيالهم.

الدبيبة للأمازيغ: أنتم جذور ليبيا ودربها للسلام

هنأ رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، الأربعاء، أمازيغ ليبيا بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة، مباركا لكل الليبيين ما وصفه بـ"العام الفلاحي الجديد".

وليامز تهنئ أمازيغ ليبيا بمناسبة عامهم الجديد

 قدمت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا، ستيفاني وليامز التهاني للأمازيغ بليبيا، على حلول السنة الأمازيغية الجديدة 2972، معربة عن تمنياتها بأن يكون علم خير وسلام على كل المكونات الليبية.

آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل