الأمازيغ rss

نالوت: أمسية ثقافية للتعريف برأس السنة الأمازيغية

يحتفل أمازيغ ليبيا في مثل هذه الأيام، بحلول رأس السنة الأمازيغية، الذي يصادف الثالث عشر من يناير من كل عام، ففي مدينة نالوت قامت مجموعة من المشائخ ومؤسسات المجتمع المدني بإحياء دخول سنة ألفين وتسعمائة واثنين وسبعين بإقامة أمسية ثقافية تحت شعار (الهوية تجمعنا).

رأس السنة الأمازيغية.. من انتصار الملك على الفرعون إلى علاقة الإنسان بالأرض

مِن الأمازيغ من يحتفل في الثاني عشر من يناير/ كانون الثاني بـ"إض ينّاير" أو رأس السنة الأمازيغية، ومنهم من يحيي المناسبة في اليوم التالي. ولا يكتسي التقويم الأمازيغي، الذي يُعدّ من الأقدم حول العالم ويزيد عن نظيره الميلادي بـ950 عامًا، أي دلالات دينية، حيث يربطه المؤرخون بالدورة الزراعية، ويُسمى أيضًا بالتقويم الفلاحي

سالم مرح.. مواطن من نالوت مولع بالمباني والمقتنيات الأثرية

سالم مرح من سكان مدينة نالوت؛ مهتم بالمباني والمقتنيات الأثرية والتاريخية يستعرض تاريخ الحوش المحفور بالأرض ومكوناته ووظائفه إضافة إلى تجهيزاته، ويتحدث عن ترميم هذه المعالم وصيانتها.

رأس العام الأمازيغي 2972

تختلف عادات رأس السنة الأمازيغية أو الفلاحية بين الدول والمدن والمناطق الامازيغية حول العالم، حيث يتنوع الأكل بتنوع الأمازيغ أنفسهم والمواد المتوفرة في بيئتهم كما التقاليد المتوارثة عن أجيالهم.

الدبيبة للأمازيغ: أنتم جذور ليبيا ودربها للسلام

هنأ رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، الأربعاء، أمازيغ ليبيا بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة، مباركا لكل الليبيين ما وصفه بـ"العام الفلاحي الجديد".

وليامز تهنئ أمازيغ ليبيا بمناسبة عامهم الجديد

 قدمت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا، ستيفاني وليامز التهاني للأمازيغ بليبيا، على حلول السنة الأمازيغية الجديدة 2972، معربة عن تمنياتها بأن يكون علم خير وسلام على كل المكونات الليبية.

تيمغطال أو تيرشمين.. أكلة رأس السنة الفلاحية

من العادات المتعارف عليها للاحتفاء بهذا اليوم في جبل نفوسة وزوارة وعدة مناطق ليبية - أمازيغية أخري، هو ان تكون الوجبة الشعبية "تيمغطال" أو "تريمشني" على رأس مائدة الغداء.

أمازيغ ليبيا يحيون عامهم الجديد وسط مطالب باعتماده عطلة رسمية

طالب عميد بلدية زوارة، أمس الثلاثاء، مجلس وزراء حكومة الوحدة الوطنية، باعتماد رأس السنة الأمازيغية، لتكون عطلة رسمية بكامل التراب الليبي، أسوة بباقي العطلات والمناسبات الوطنية.

عميد بلدية زوارة يطالب الحكومة بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية

وجه عميد بلدية زوارة حافظ بن ساسي، اليوم الثلاثاء 11 يناير، خطابا إلى وزير الحكم المحلي بحكومة الوحدة الوطنية بدر الدين التومي .وطالب عميد البلدية في هذا الخطاب من وزير الحكم المحلي "مخاطبة رئاسة مجلس الوزراء بشأن اعتماد رأس السنة الأمازيغية لتكون عطلة رسمية بكامل التراب الليبي إسوة بباقي العطلات والمناسبات الوطنية".

وزيرة الثقافة تبحث تعزيز الاهتمام بالموروث الثقافي للأمازيغ بالجبل وزوارة

عقدت وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية بحكومة الوحدة الوطنية، مبروكة توغي عثمان، الثلاثاء اجتماعًا موسعًا، بمدراء المكاتب الثقافية الأمازيغية بالجبل وزوارة، لتعزيز جهود الحكومة، في الاهتمام بالموروث الثقافي للأمازيغ.

آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل