ليبيا: فنون وثقافة rss

في ذكرى رحيل الشاعر/ على الفزاني

”الشاعر الليبي علي عبد السلام أبوبكر الفزاني علم سطر اسمه بحروف من نور بين رواد الفكر والأدب الليبيين والعرب ليكون نبراسا ينير طريق المبدعين ومتذوقي الإبداع…...“ اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناتك

عدنان معيتيق: التشكيلي الليبي الكيلاني عون… متعة طفولة الرسم

فضاء آخر فسيح ومختلف لشاعر اللون التشكيلي الليبي الكيلاني عون، بالإضافة إلى تجاربه في العديد من أجناس الكتابة الأدبية، وأهمها الشعر. تجربة فنية مختلفة ومتفردة في نبرة صوتها ومكانها، تتخذ من تنظير داخلي عميق للعارف بقريحة رسم الشعر وتدوينات اللون وخطوطه

الشاعر الراحل/ لطفي عبداللطيف (1942-2006)

ان شاعرنا من الذين نسكن اليهم تحببا فهو للمتأمل لتفاصيل نتاجه كان المتملك لمسارات مودة ابداعية تدعوا بلطف لمواطن ومتنفس بنكهة منتقاة بديمومة لخصوصية عشق سطع كنجم مجيد حر فى سماه لا يعترف بحدود ولا تنتمى لجغرافية مكان ولأجل ذلك كان ارض محبة بصفاء وكلمات ومحطات تزبنت باحاسيس واجبة.

هل للفن التشكيلي سوق حقيقي في ليبيا؟

مر تاريخ الفن التشكيلي في ليبيا بحقب وفترات طالها نقيضيّ الضوء والتهميش معًا، تمثلت في عاملين أساسيين. فقبل ما يزيد عن خمسة عقود من اليوم بدأ الفن التشكيلي يتلمس أولى خطواته من خلال تأسيس ناديين للفنون التشكيلية الأول عام 1951 في مدينة بنغازي والثاني عام 1960 في مدينة طرابلس

الكون تنشر (شجرة الوطن.. بلاغة الصحراء.. قطوف من الادب الليبي المعاصر)

ضمن خط النشر التي اعتمدتها مكتبة الكون للعام 2022م، والرامية للتوسع اقليميا، تعاقدت مكتبة الكون مع الناقد والروائي المصري الكبير (محمد عطية محمود) على نشر كتابه النقدي (شجرة الوطن.. بلاغة الصحراء.. قطوف من الادب الليبي المعاصر) تناول فيه بالنقد والتحليل والدراسة نصوصا ليبية في السرد والشعر

افتتاح مسابقة الجامعات الليبية للشعر للعام 2021

افتُتحت بجامعة سرت، صباح اليوم الأحد، فعاليات مسابقة الجامعات الليبية للشعر للعام 2021، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي عمران القيب، وعدد من رؤساء الجامعات وعميد بلدية سرت، ومسؤولي الوزارة والجامعة وأعضاء هيئة التدريس والطلاب، وعدد من ممثلي وسائل الإعلام والشعراء الشعبيين والغنائيين.

حوار مع الشاعرة الليبية/ آمنة محمد علي الأوجلي

آمنة محمد علي الأوجلي شاعرة من بنغازي - ليبيا. متحصلة على ليسانس آداب لغة انجليزية من جامعة قاريونس عام 1984. عملت كمعلمة بالمدارس الثانوية ثم انتقلت الى مكتب التفتيش التربوي كمفتشة تربوية بوزارة التعليم الليبية حتى تقاعدي عام 2020.

السحاتي.. لغة الصمت والبحث عن نوافذ للضوء

يوثق الكاتب خالد السحاتي في مجموعته القصصية «شواطئ الغربة»، ومضات من سيرة إنسانية لمنفاها الداخلي، أو حيث تجهد في فهم عثورتها الأبدية واقتفاء أثر مسارب الخلاص من عذاباتها المتلاحقة. وكذا كيف يمكن جعل مواقفنا الغامضة وأفكارنا المشوشة أكثر عرضة للتشريح والمساءلة..

“دونقا” فيلم وثائقي ليبي بين المشاريع المختارة لأيام قرطاج السينمائية

ومن بين المشاريع المختارة، الفيلم الوثائقي الليبي “دونقا” للمخرج مهند الأمين، الذي يروي قصة شاب ترعرع في ظل نظام ديكتاتوري، وعاصر ثورة فبراير، فاختار الكاميرا سلاحا له، وقرر توثيق كل شيء حوله، مغطياً بذلك الصراع والحياة اليومية، حتى آخر لحظات النظام.

وزيرة الثقافة: نخوض حربا ضد التطرف.. والفن لا يُهزم

أكدت وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية الليبية، مبروكة توغي عثمان، أن خطة عمل وزارتها لا تتأثر بضغوط الحركات المتشددة التي تحارب المسرح والسينما، معتبرة أن الالتزام بالخط الوطني وإجراء الانتخابات الليبية في موعدها سيسهم في انحسار هذه الحركات، مؤكدة أن الفن لا يُهزم.

آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت راض على قرار سحب الثقة من حكومة الدبيبة؟
نعم
لا
غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل