الطوارق rss

مسابقة تراثية تحتفي بالثقافة التارقية في مدينة غات

سعيا للحفاظ على الموروث الثقافي التارقي وبتنظيم من التجمع الوطني لشباب ونشطاء إيموهاغ تنطلق مسابقات التظاهرة الرمضانية في مجال الشعر والألعاب الشعبية.

رامز النويصري: مذكرات مناضل من الطوارق

يقول: "اليوم أو غداً، لن تكون معركتنا بالسيف والبارود، لكنها بالقلم وعدسة الكاميرا"، إنه المناضل “أكلي شكّا” الذي يقدم في كتابه (توماست.. مصلُ الحقيقة)*.. وكما في العنوان التعريفي (مذكرات مناضل من الطوارق) من اجل التعريف بقضية الطوارق والأمازيغ والتي توجت بقناة توماست الفضائية...

الدبيبة: الحكومة أوْلت اهتمامها بالجنوب رغم الصعوبات والعراقيل

أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، على أن الحكومة أَوْلت اهتمامها بالجنوب على الرغم من كل الصعوبات والعراقيل، مشددًا على أن "قضية أصحاب الأرقام الوطنية المقيّدين لدى مصلحة الأحوال المدنية هي قضية أخلاقية ومهنية يجب معالجتها".

وفد الطوارق يطالب وليامز بمناصرة الأمم المتحدة في أزمتهم

 التقت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا، ستيفاني وليامز، اليوم الجمعة، وفد كبير من مجتمع الطوارق الليبي، وطالبوا مناصرة الأمم المتحدة في أزمتهم.

المسار الدستوري الليبي.. مسألة القومية والاقاليم

في الدستور الفيدرالي للمملكة الليبية عام 1951 غير المعدل لم يتم تحديد القوميات المتعددة لليبيا بل تم النص في المادة رقم (186) على أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية للدولة، ثم اضيفت المادة رقم (3) في دستور المملكة المعدل عام 1963 بأن المملكة جزء من الوطن العربي....

الكوني في الجزائر للتعزية بوفاة أمين عقال الطوارق

أفادت وسائل إعلام جزائرية بوصول وفد رفيع المستوى، يقوده عضو المجلس الرئاسي، موسى الكوني، وذلك لحضور مراسم تشييع جنازة أمين عقال الطوارق وعضو مجلس الأمة الجزائري، الحاج ابراهيم غومة أمين.

“كاف الجنون” في أكاكوس ماذا تعرف عنه؟

كهف يطلق عليه أهالي الجنوب الغربي الليبي "كاف الجنون" يقع في جبل في نواحي غات قرابة الحدود الليبية الجزائرية. ؛كاف الجنون" أو "كهف ايندينان" كما هو معروف عند الطوارق هو مملكة للجان ونسجت حوله العشرات من الأساطير المخيفة. ويقع الجبل في منطقة أكاكوس في الجنوب الغربي لليبيا 

الدبيبة يؤكد خلال لقائه أعيان الطوارق ضرورة معالجة ملف الجنسية في المنطقة الجنوبية

أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، "ضرورة معالجة ملف الجنسية الليبية في المنطقة الجنوبية، وفق معايير وأسس قانونية"، مضيفا: "لن نسمح باستمرار هذا الملف بهذا الشكل مهما كانت الأسباب".

تقرير: الطوارق بلا جنسية منذ عقود وما زالوا يطالبون بالحصول عليها

سلط تقرير ميداني نشره موقع "ميدل إيست آي" الإخباري البريطاني، الضوء على معاناة الطوارق في جنوب ليبيا من عدم امتلاك الأوراق الثبوتية لبلادهم.

تهميش طوارق ليبيا يثير الغضب.. ومنظمات دولية تطالب بالإنصاف

استنكر المجلس الاجتماعي لقبائل الطوارق؛ وهو مكون اجتماعي يسكن جنوب ليبيا، عدم الالتزام بالبندين الثاني والثامن لخارطة طريق الحل الشامل في ليبيا، فيما تنتقد منظمات حقوقية عدم إنصاف مكون مهم من الشعب الليبي.

آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل