الدينار الليبي rss

الليبيون يفقدون مدّخراتهم: "حرق الدولار" لحلّ الأزمات المعيشية

لجأ الكثير من الليبيين إلى مدخراتهم بهدف الحد من أزماتهم المعيشية الخانقة في ظل زيادة الفوضى بأسواق السلع وقفزات أسعار السلع والخدمات الضرورية

صائدو الأموال المشبوهة وراء أزمات ليبيا والسودان

أكد تقرير لصحيفة "العربي الجديد" عدم اعتماد الأسواق في ليبيا والسودان خلال الفترة الأخيرة على قانون العرض والطلب، بل على تجار استغلوا حالة الحرب وعدم الاستقرار والانقسامات ليتربحوا على حساب المواطنين.

توقعات بتجاوز التبادل التجاري بين ليبيا ومصر حاجز الملياري دولار

توقع رئيس الغرفة الاقتصادية المصرية الليبية المشتركة، إبراهيم الجراري، أن يتجاوز حجم التبادل التجاري بين مصر وليبيا حاجز الملياري دولار خلال النصف الثاني من العام الجاري، متأثراً بقرار منع تصدير الغذاء وجائحة كورونا.

الهجرة غير الشرعية تضرب صناعة الصيد في ليبيا

فاقمت ظاهرة الهجرة غير الشرعية عبر ليبيا من الصعوبات التي تواجهها صناعة الصيد في البلد الذي يحظى بسواحل طويلة على البحر المتوسط، إذ تسبب نقص القوارب بعد استخدام الكثير منها في تهريب المهاجرين في انحسار أعمال الصيد وتراجع المعروض من الأسماك في الأسواق ما أدى إلى قفزات في أسعارها.

بعد عام من خفض سعره.. كم فقد الدينار الليبي من قيمته؟

يقول أستاذ الاقتصاد بجامعة بنغازي عطية الفيتوري: "إن البعض وعد في ذلك الحين أن يؤدي هذا الإجراء إلى تدفق السيولة على المصارف التجارية، بما يخدم المواطنين، لكن الحقيقة هي تحقيق زيادة في إيرادات الخزانة العامة على حساب المواطن الذي تحمل القرار من دخله الحقيقي، إذ انخفض بشكل ملحوظ

متوسط دخل المواطن الليبي على حافة الفقر

يُعرف خط الفقر الدولي بالمعيار العالمي لقياس الفقر العالمي، ويساعد هذا الخط في قياس عدد الأشخاص الذين يعيشون فقر مدقع كما يساعد في مقارنة مستويات الفقر بين البلدان.

العكاري: تعديل سعر الصرف كان قراراً مؤلما فلا تجعلوه يتكرر مرة أخرى

أكد عضو لجنة تعديل سعر الصرف، مصباح العكاري، إن يوم 12 ديسمبر 2020 أتم كان تاريخ تعديل سعر الصرف وإعلان نتيجة مرحلة طويلة من العبثية بالاقتصاد الليبي.

الدينار الذي يرفضه أصحاب المحلات.. هل يقبلو به في منطقتك؟

هذا الدينار ذو اللون الوردي الممزوج بعلامات النصر، وبداخله علم ليبيا، تم إصداره في عام 2013 عقب الثورة الليبية، خلفًا للدينار الذي يحمل صورة الراحل "معمر القذافي"، ولكن ومنذ عام 2020 أصبح المواطن الليبي يبتعد عن تداول هذا الدينار بسبب رفضه من قبل المحلات التجارية.

المصرف الإسلامي الليبي يوفر السيولة النقدية للعملاء

ليبيا المستقبل: كشفت إدارة المصرف الإسلامي الليبي عن توفر السيولة النقدية لعملاء المصرف من جميع الصرافات الآلية بسقف سحب 15 ألف دينار شهريًا، بالإضافة إلى إمكانية سحب مبلغ 1200 دينارًا يوميًا و6 آلاف دينارًا أسبوعيًا.

ليبيا: تدحرج احتياطات النقد الأجنبي

أوردت صحيفة "العربي الجديد" أن بيانات حديثة لمصرف ليبيا المركزي أظهرت أن عمليات السحب على النقد الأجنبي زادت خلال سبعة أشهر من العام الحالي إلى 14 مليار دولار، بما يفوق مصروفات النقد الأجنبي خلال العام الماضي كاملاً والمقدرة بنحو 13.5 مليار دولار. وأضافت الصحيفة، في تقرير من مراسلها في طرابلس، اليوم الاثنين، أن ذلك يأتي " ...

آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل