عادات وتقاليد rss

في ليبيا.. الشباب يحضرون ويخبزون خبز التنور بدل النساء

"خبزة التنور" هو من نوع خاص من أبرز معالم شهر رمضان في ليبيا فلا يكاد منزل يخلو منها وفيما جرت العادة بأن تحضره النساء لكن الشباب برعوا في صنعه حتى أصبح أبرز ظاهرة في رمضان لهذا العام

تراثنا: العرس

تستعرض هذه الحلقة من برنامج "تراثنا" موضوع "العرس" في المجتمه الليبي، حيث يستضيف هاوية التراث زينة العبيدي التي تتحدث عن التقاليد الاجتماعية في أفراح الأعراس وأيامها وطقوسها

صناعة المداهنة... تاريخ التصفيق في الفن والسياسة

تعرف المعاجم العربية "المداهنة" باعتبارها فعلاً للتلون والخداع: داهن المسؤول، أي "لاينه" وتعمد المداراة، وترك إنكار المنكر إجلالاً لصاحبه وتقرباً منه.

حق الملح عادة رمضانية توارثتها الأجيال

مهم تطورت الازمان، وأصبح لليبيات دور محوري في كل مجال أسوةً بالرجل، يبقي المطبخ في رمضان اختصاص أصيل لليبيات، يبذلن فيه مجهود يشهد له، تقضي ساعات في إعداد وجبات الإفطار لإفراد العائلة باجتهاد وبتميز وبدون تعب ولا كلل ولا ملل.

رمضان على الأبواب وليبيا تحت خط الفقر المائي بنسبة 88%

ذكرت منظمة الأمم المتحدة في تقرير لها، أن نحو 3,6 مليار نسمة (أي ما يقارب نصف سكان العالم)، يعيشون في مناطق قد تشح فيها المياه لمدة شهر واحد على الأقل سنويًّا.

موسم القعمول بدأ.. أنتم من يلي يشروا ولا يلقطوا بروحهم؟

تشهد هذه الأيام قرى ومدن وسط وشرق ليبيا، انتعاشاً كبيراً في نمو القعمول وفي تجارته على الطرقات، بحيث بدأ الكثيرين في بيعه إما جرّاء الظروف الاقتصادية المتردية التي يمرون بها و إما لغرض التسلية وإمضاء وقت الفراغ، وتعليم الأطفال خاصة أصول البيع والاعتماد على النفس في كسب الرزق.

940 حالة زواج قاصر خلال عام 2021 في ليبيا

خلال العام الماضي فقط تم تسجيل 940 حالة زواج قاصر تراوحت مواليدهم من 2004 الي 2008، وذلك وفقا لـ برنامج البلاد على قناة 218 نيوز الذي تحصل على وثائق وتقارير حكومية خاصة بمنحة تسيير الزواج والتي تم إعدادها من قبل وزارة الشباب.

"ماجد".. 44 عاماً وهي جزء من طفولتنا

44 عاماً على ولادة مجلة ماجد، هذه المجلة التي وُجهت للأطفال من سن 7 حتى 14 سنة، فمنذ عام 1979 صارت المجلة جزءاً من طفولة الآلاف حول العالم.

مطر مارس ذهب خالص

"مطر مارس ذهب خالص".. هي مقولة فلاحية قديمة جدا تقال عند تساقط الامطار في شهر مارس، فهي أمطار يستبشر بها الفلاحون لما لها من فائدة كبيرة للزرع والأشجار.

نحن ما ناكلوش في التمر بس من النخلة.. عمرك تذوقت الغلبون؟

النخلة شقيقة الانسان وتوأم روحه، عاش معها المواطن الليبي منذ القِدم وعرف كيف يستفيد من ثمارها ومائها وضلالها وجذوعها وسعفها.

آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل