ليبيا: مناسبات rss

نالوت: أمسية ثقافية للتعريف برأس السنة الأمازيغية

يحتفل أمازيغ ليبيا في مثل هذه الأيام، بحلول رأس السنة الأمازيغية، الذي يصادف الثالث عشر من يناير من كل عام، ففي مدينة نالوت قامت مجموعة من المشائخ ومؤسسات المجتمع المدني بإحياء دخول سنة ألفين وتسعمائة واثنين وسبعين بإقامة أمسية ثقافية تحت شعار (الهوية تجمعنا).

الجمعية الليبية لأصدقاء اللغة العربية تحتفي بيوم اللغة العربية

صرح المدير المكلف للجمعية لوكالة الأنباء الليبية عصام الفرجاني "بأن الجمعية الليبية لأصدقاء اللغة العربية، هي الجهة الوحيدة التي تقوم بالاهتمام والاحتفال بمناسبات اللغة العربية بشكل دوري، وبدون أي دعم من جانب الجهات الرسمية، وأن كل الفعاليات لا تتأخرالجمعية في أن تقيمها وتهتهم بها هي من جهود ذاتية، وتبرعات من أصدقاء هذه اللغة ومحبيها والمهتمين بها

"بيت درنة الثقافي" يختتم احتفائية ذكـرى تأسيسه الخامسة والعشرين

في أجواء احتفائية حميمة، اختتم "بيت درنة الثقافي" ذكرى تأسيسه الخامسة والعشرين، وسط ابتهاج كبير بعودة هذا المكان بعد أن أعطبته الحرب، لكن جهود منتسبيه سعت لإعادة صيانته ليعود لسابق عهده مكانا، يحتفي بمفردات الثقافة، والفن، والموسيقى.

المؤرخ والأديب/ خليفة التليسي.. في ذكرى رحيله

رحل خليفة محمد التليسي (9 مايو 1930-13 يناير 2010) بعد أن ترك - خلفه وأمامنا - مكتبة هامة، توزعت بين التاريخ والترجمة والمقالة والشعر والدراسات النقدية والعمل المعجمي والقواميس والمختارات الشعرية.. كما ترك الكثير من الأسئلة المواربة حول مسائل ما زالت مثار جدل تتعلق بمفهوم الأدب ومفهوم الشعرية

رأس العام الأمازيغي 2972

تختلف عادات رأس السنة الأمازيغية أو الفلاحية بين الدول والمدن والمناطق الامازيغية حول العالم، حيث يتنوع الأكل بتنوع الأمازيغ أنفسهم والمواد المتوفرة في بيئتهم كما التقاليد المتوارثة عن أجيالهم.

الدبيبة للأمازيغ: أنتم جذور ليبيا ودربها للسلام

هنأ رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، الأربعاء، أمازيغ ليبيا بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة، مباركا لكل الليبيين ما وصفه بـ"العام الفلاحي الجديد".

وليامز تهنئ أمازيغ ليبيا بمناسبة عامهم الجديد

 قدمت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا، ستيفاني وليامز التهاني للأمازيغ بليبيا، على حلول السنة الأمازيغية الجديدة 2972، معربة عن تمنياتها بأن يكون علم خير وسلام على كل المكونات الليبية.

تيمغطال أو تيرشمين.. أكلة رأس السنة الفلاحية

من العادات المتعارف عليها للاحتفاء بهذا اليوم في جبل نفوسة وزوارة وعدة مناطق ليبية - أمازيغية أخري، هو ان تكون الوجبة الشعبية "تيمغطال" أو "تريمشني" على رأس مائدة الغداء.

أمازيغ ليبيا يحيون عامهم الجديد وسط مطالب باعتماده عطلة رسمية

طالب عميد بلدية زوارة، أمس الثلاثاء، مجلس وزراء حكومة الوحدة الوطنية، باعتماد رأس السنة الأمازيغية، لتكون عطلة رسمية بكامل التراب الليبي، أسوة بباقي العطلات والمناسبات الوطنية.

عميد بلدية زوارة يطالب الحكومة بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية

وجه عميد بلدية زوارة حافظ بن ساسي، اليوم الثلاثاء 11 يناير، خطابا إلى وزير الحكم المحلي بحكومة الوحدة الوطنية بدر الدين التومي .وطالب عميد البلدية في هذا الخطاب من وزير الحكم المحلي "مخاطبة رئاسة مجلس الوزراء بشأن اعتماد رأس السنة الأمازيغية لتكون عطلة رسمية بكامل التراب الليبي إسوة بباقي العطلات والمناسبات الوطنية".

آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل