الأدب العالمي rss

فرنسا تحيي الذكرى المئوية الرابعة لولادة "موليير" عبقرى الكوميديا الغربية

تحيي فرنسا السبت الذكرى المئوية الرابعة لولادة موليير أعظم مؤلف كوميدي غربي واسمه الحقيقي جان باتيست بوكلان، والذي لم يترك خلفه أي أثر شخصي عنه يسلط الضوء على مسيرة شخصية الشاعر والكاتب المسرحي. ولا يزال اسمه مقترنا منذ نحو 400 سنة بمسرح "الكوميدي فرانسيز" إلى درجة أن تسمية "دار موليير" تطلق على المبنى الباريسي الشهير لأقدم فرقة مسرحية لا ...

#المكتبة.. مع الشاعر والقاص والمترجم الإيراني موسى بيدج

موسى بيدج: شاعر وقاص ومترجم إيراني، درس الأدب العربي على مستوى الدكتوراه، يكتب بالعربية والفارسية، وله قصائد بلغته الأم الكردية. له خمس مجاميع شعرية صدرت ثلاثة منها بالفارسية في طهران واثنان بالعربية في بيروت والقاهرة.

إنتصار بوراوي: يوميات قارئ شغوف

ليس من السهل ان تقرأ كتاب "يوميات قارئ شغوف" ويمر معك مرور الكرام وذلك ليس بسبب أن مؤلفه هو الكاتب الرائع “البرتو مانغويل “فقط بل لأنه كتاب هاجسه وولعه وعشقه هو عن القراءة... فالكاتب يتجول بالقارئ في رحلة كشف معرفية لذيذة رفقة أجمل الكتب التي قرأها وخطط لقراءتها طيلة عام كامل من القراءة 

الزائدي وغريزة الاقتداء

ضمن سلسلة دراسات فكرية، صدر عن دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع، بدمشق، كتاب (غريزة الاقتداء – تاريخ ثقافي لبحث الإنسانية عن المعنى) للمفكر الإنجليزي "جيرمي لنت"، بترجمة للكاتب والمترجم الليبي "مأمون الزائدي".

بيع إحدى أوائل نسخ الكتاب الأول لسلسلة هاري بوتر مقابل 471 ألف دولار

بيعت واحدة من أوائل نسخ الكتاب الأول من سلسلة هاري بوتر مقابل 471 ألف دولار في الولايات المتحدة في ما وصفه منظمو المزاد بأنه سعر قياسي عالمي لعمل روائي في القرن العشرين.

عبد الرزاق قرنح يتسلم جائزة نوبل للآداب في لندن

يتسلم الكاتب التنزاني عبد الرزاق قرنح، اليوم الاثنين، جائزة نوبل للآداب، أبرز مكافأة أدبية عالمية، تقديرا لمؤلفاته عن الهجرة والاستعمار، خلال مراسم ستقام في بريطانيا، حيث يعيش الروائي المولود في زنجبار منذ أكثر من نصف قرن.

وفاة الكاتب والروائي الأمريكي نوا غوردون

توفي الإثنين عن 95 عاماً، الكاتب والروائي الأمريكي نوا غوردون، المعروف بأعماله عن تاريخ الطب وعن اليهودية، حسب ما أعلنت أسرته. وجاء في بيان على شبكات التواصل الاجتماعي: "ببالغ الحزن تعلن عائلة نوا غوردون أنه توفي في 22 نوفمبر (تشرين الثاني) 2021" محاطاً بأسرته.

حجر الكوني ينزف إبداعا في رسالة دكتوراة؟!

تتوالى الدراسات النقدية والأطروحات الجامعية تناولاً لإبداع الكاتب، الذي صار علامة في الإبداع العربي والعالمي، المبدع (إبراهيم الكوني)، وكان البحث في أعماله التي تنهمر كفيوض غيث، يتخذ مسارب عدة

صاحب نوبل: أكتب للوصول إلى حياة أكثر تعبيراً عن الناس ولا أكذب عن تجاربهم

قال الفائز بجائزة نوبل للآداب الكاتب والروائي التنزاني من أصول عربية عبد الرزاق غورنا، إنه يرى الكتابة مثل قطعة موسيقية، نسمعها ولا نعرف سر جمالها، وأنه عمل في سنوات حياته الأدبية على إبراز معاناة المهاجرين الذين أفضت بهم الحياة إلى ركوب المخاطر والسفر خلف حياة أفضل.

الروائي الفائز بنوبل في الأدب: سلوك بريطانيا تجاه الساعين للجوء مقزز

قال الروائي التنزاني عبد الرزاق غورنا، الذي فاز بجائزة نوبل في الأدب لعام 2021 الخميس، إن على أوروبا استقبال المهاجرين بمشاعر العطف والرحمة بدلا من الأسلاك الشائكة، وإن سلوك الحكومة البريطانية "مقزز إلى حد ما" تجاه الساعين للجوء.

آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل