التراث العالمي rss

مدينة الدرعية السعودية عاصمة للثقافة العربية في 2030

أفادت بعض وسائل الإعلام، أن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"، اختارت مدينة الدرعية السعودية، عاصمة للثقافة العربية 2030.

وزيرة الثقافة المصرية: تسجيل الخط العربي بـ"يونسكو" إنجاز لصون الهوية

نجحت مصر بالتنسيق مع دول السعودية، لبنان، الأردن وتونس في تسجيل الخط العربي على قوائم الصون العاجل للتراث الثقافي غير المادي بمنظمة اليونسكو، وذلك عبر جهود وزارتي الثقافة ووزارة الخارجية، ووفد مصر لدي اليونسكو وهو الملف السادس الذي تم تسجيله بعد (السيرة الهلالية، التحطيب، الأراجوز، الممارسات المرتبطة بالنخلة، والنسيج اليدوى بالصعيد) وذلك ضمن اجتماعات اللجنة ...

حربية الحميري.. قصة المرأة التي تحاول إنقاذ تراث اليمن

منذ كانت حربية الحميري طفلة صغيرة، فُتنت بالطراز المعماري العريق والمميز لبلدها الأم اليمن. ولطالما أذهلتها المنحوتات الحجرية المعقدة التي زينت المدينة القديمة لمسقط رأسها صنعاء، ذلك الجزء البديع من العاصمة المأهول منذ أكثر من 2500 عام.

انتخاب ليبيا لعدة مسؤوليات في منظمة اليونسكو

أعلن مندوب ليبيا الدائم لدى منظمة اليونسكو، حافظ الولدة، أنه تم انتخاب ليبيا في عدة مسؤوليات داخل المنظمة. وأكد الولدة، من خلال حسابه الرسمي على شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنه تم انتخاب ليبيا، اليوم الاثنين، نائبا لرئيس الدورة الرابعة عشرة للدول الأطراف في اتفاقية لاهاي لعام 1954

من تشيستر الإنجليزية إلى عين الغزالة الليبية

قال رئيس جمعية طبرق للتراث والدراسات التاريخية عمر الهنيد. إن مواطنًا سلمنا في سبتمبر من العام الجاري فخارية نادرة يرجع تاريخ صنعها إلى عام 1940. وأضاف الهنيد لـ”أخبارليبيا24″ أن المواطن عبدالناصر القبايلي. عثر على الفخارية في منطقة عين الغزالة غرب طبرق بمسافة 60 كيلو متر.

ندوة عن دلالة النقش في ليبيا.. بدار حسن الفقيه حسن للفنون

نظم المركز الليبي للدراسات الثقافية، ضمن موسم (الإثنين الثقافي)، ندوة بعنوان (دلالة النقش) في دار حسن الفقيه حسن للفنون بالمدينة القديمة طرابلس مساء يوم الإثنين 25 من شهر أكتوبر الجاري، وذلك بمشاركة نخبة من الباحثين والمهتمين.

اجتماع حول الممتلكات الليبية بقائمة التراث العالمي المعرض للخطر

عقد صباح الخميس 21 اكتوبر، الاجتماع الافتراضي التقني الرابع عبر تطبيق Zoom لمتابعة حالة الصون المرغوبة (DSOCR) لإزالة الممتلكات الليبية من قائمة التراث العالمي المعرض للخطر لموقع لبدة الكبرى.  

تعزيز حماية التراث الاثري في ليبيا

ان اهداف هذا الاجتماع هو حماية التراث الاثري، وإيقاف التعديات التي لم تعد خافية على أحد، هذه الاعتداءات ساهمت بشكل مباشر في نقل صورة سلبية عن السلطات الحاكمة في ليبيا، وعن الشعب الليبي عموما فكما هو معروف، ان احترام التراث الاثري وحفظه، أحد معايير قياس تطور المجتمعات.

الآثار الليبية.. ماضي تليد يشكو عبث الحاضر!!

الآثار والمعالم التاريخية عند معظم الشعوب بإختلاف أعراقهم وثقافاتهم لها أهمية بالغة باعتبارها روح البلد وثقافتها وتاريخها.. وليبيا كغيرها من دول حوض المتوسط لها عمق تاريخي وحضاري مهم يزخر بالعديد من الشواهد الأثرية التي تحكي مراحل تكوينها بمختلف العصور

من أجل حماية التراث الاثري في ليبيا

ان المواقع الاثرية في ليبيا غاية في الخصوصية، والاهمية، وتحضي باهتمام كبير من اغلب المؤسسات العلمية العالمية، والتي تسعى لتكوين لها بعثات علمية تعمل في ليبيا، وهناك بعثات يعود تاريخ ترخيص عملها لسنوات طويلة قد مضت.

آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل