المشهد السياسي الليبي rss

ليبيا واليمن.. الدور المهيمن للميليشيات

تحت عنوان "من أمراء الحرب إلى أمراء الدولة: الجماعات المسلحة ومسارات القوة في ليبيا واليمن" نشر معهد الدراسات السياسية الدولية في إيطاليا (ISPI) تقريراً حول أنشطة الجماعات المسلحة في ليبيا واليمن

هكذا تتقاطع المصالح والاتجاهات بين القاعدة الدستورية والمناصب السيادية في ليبيا

رغم آمال الليبيين في إنهاء المرحلة الانتقالية وإجراء الانتخابات في البلاد، مازالت الرؤى المختلفة تعطل الطريق المؤدي إلى صناديق الاقتراع، من دون أمل قريب في التوافق. فمجلس النواب 

نوفا: إقالة نائب محافظ البنك المركزي تزيد من حدة الانقسام في البلاد

قالت وكالة "نوفا" للأنباء الإيطالية، إن إقالة علي الحبري من منصب نائب محافظ البنك المركزي الليبي، قد تدفع  سلطات برقة، منطقة شرق ليبيا التي يسيطر عليها الجنرال خليفة حفار، لطباعة الدينار الليبي مرة أخرى في روسيا.

سويسرا تُؤكد دعمها لمشروع المصالحة الوطنية في ليبيا

التقي النائب بالمجلس الرئاسي،عبد الله اللافي، وفدًا دبلوماسيًا من جمهورية سويسرا، ضم كل من رئيس قسم السلام وحقوق الإنسان بوزارة الخارجية "ريا قيهرنغ"، ومدير برنامج شمال إفريقيا

الاتحاد الأفريقي يعلن عن مباحثات لاجتماع تمهيدي للمصالحة بين الأطراف الليبية

كشف رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي، عن "مباحثات لعقد اجتماع تمهيدي لمؤتمر للمصالحة الوطنية بين جميع الليبيين".

مصير الانتخابات الليبية لا يزال غامضاً وسط خلافات الساسة

زاد تأزم العلاقة بين الساسة في ليبيا ملف الانتخابات الرئاسية والنيابية المؤجلة تعقيداً، بالنظر إلى اتساع هوّة الانقسام السياسي بين الأطراف المختلفة، ومخاوف العودة للمربع الأول.

خلافات الغرب الليبي: هل تطيح بحكومة الدبيبة؟

تواجه حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، برئاسة عبد الحميد الدبيبة، خلافات متصاعدة مع الأجسام السياسية الموجودة في المشهد الليبي.

الوضع في ليبيا على طاولة البرلمان الأوروبي الثلاثاء القادم

قالت خدمة الأبحاث البرلمانية الأوروبية (مركز الأبحاث التابع للبرلمان الأوروبي) إن الأعضاء سينظرون الثلاثاء القادم 21 نوفمبر في تقرير مبادرة للجنة الشؤون الخارجية حول الوضع السياسي والأمني في ليبيا.

120 شخصية ليبية تطلق مبادرة جديدة لحل الأزمة السياسية وإجراء الانتخابات

أطلقت 120 شخصية ليبية من النشطاء والوزراء والسفراء السابقين وقيادات الرأي العام ومن المجتمع المدني والأحزاب والنخب المستقلة السبت، مبادرة تطالب بإجراء انتخابات برلمانية عبر قاعدة دستورية تنطلق من الإعلان الدستوري والقانون رقم (4) لسنة 2012.

"رويترز" تحذر من انزلاق ليبيا إلى الحرب مرة أخرى

قالت وكالة "رويترز" للأنباء إن ليبيا تخاطر بالانزلاق مرة أخرى نحو الحرب، مع تفاقم الجمود السياسي وتوقف الدبلوماسية وإحباط السياسيين التقدم نحو الانتخابات، إضافة إلى تهديد خليفة حفتر باللجوء إلى العنف.

آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل