المشهد السياسي الليبي rss

حكومة الدبيبة.. 10 أشهر من "المبادرات والأزمات"

في 5 فبراير (شباط) الماضي، نجح "ملتقى الحوار السياسي" الليبي خلال اجتماعاته في جنيف (سويسرا) تحت رعاية أممية، في انتخاب سلطة تنفيذية مؤقتة، مكونة من المجلس الرئاسي بقيادة محمد المنفي، وحكومة "الوحدة الوطنية" برئاسة عبد الحميد الدبيبة. وكانت الغاية تنفيذ مهام محددة، من بينها تهيئة ليبيا لإجراء الانتخابات العامة. غير أن هذه الحكومة تواجه ...

موقع أمريكي: كل تحد يمثل فرصة للحفاظ على إنتاج النفط والغاز في ليبيا

توقع موقع "مودرن دبلوماسي" الأمريكي، أن يؤدي الفشل في إجراء انتخابات نزيهة وسريعة في أواخر ديسمبر 2021 إلى إطالة أمد تقسيم الثروة النفطية الليبية بين الشرق والغرب، وهذا من شأنه أن يعزز وجود القوى الأجنبية والمرتزقة حول منشآت النفط والغاز.

رئيس البرلمان العربي: التدخلات الخارجية والمرتزقة سبب الأزمة الليبية

قال رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، إن سبب الأزمة التي تشهدها ليبيا هي التدخلات الخارجية ووجود المرتزقة.

بعد قرارات مجلس النواب.. المشهد الليبي يتوغل في الغموض

قالت صحيفة "العربي الجديد" أن مجلس النواب الليبي "دفع بعدة قرارات جملة واحدة إلى مشهد البلاد السائر في متاهات الغموض، لتزيد من شدة غموض المراحل المقبلة، بدلاً من تحديدها وتوضيح مصيرها، ومن أبرز تلك القرارات انتهاء ولاية الحكومة، والاعلان عن تشكيل غيرها منفرداً، من دون إشراك المجلس الأعلى للدولة".

تنتوش: "التباين داخل مجلس النواب هو أمر صحي مطلوب وموجود"

قال عمر تنتوش، رئيس اللجنة المالية بمجلس النواب الليبي، في تعليقه على تباين المواقف داخل الجسم التشريعي حول خارطة الطريق، في ظل خلاف كبير بين التكتلات السياسية الحالية، إن "التباين داخل مجلس النواب هو أمر صحي مطلوب وموجود".

بعد استبعاد المجلس الأعلى للدولة.. "النواب" يضع 13 شرطا لرئيس الحكومة

أقر مجلس النواب، خلال جلسة اليوم، شروط الترشح لمنصب رئيس الحكومة المقبلة. وبحسب المركز الإعلامي لرئيس مجلس النواب، فإن على رئيس الحكومة القادمة أن يستجيب لـ13 شرطا، هي:

عقيلة صالح: حكومة الوحدة انتهت ولايتها ولا نقبل أي دفاع عن استمرارها

قال رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، اليوم الاثنين، إن حكومة الوحدة الوطنية انتهت ولايتها ولا يقبل أي دفاع عن استمرارها.

مجلة إسبانية: تحسين العلاقات التركية الإماراتية يخدم الوضع في ليبيا

قالت مجلة "أتلايار" الإسبانية، إن لقاء السفير التركي كنان يلماز برئيس البرلمان الليبي في طبرق، عقيلة صالح، وإعادة فتح السفارة الإماراتية في طرابلس يفتحان مرحلة جديدة في ليبيا الدولة الواقعة في شمال إفريقيا.

الاتحاد الأوروبي يبحث موقفا واضحا وموحدا من الأزمة الليبية

يبحث مجلس الشؤون الخارجية الأوروبي، اليوم  الاثتين،آخر تطورات الأوضاع في ليبيا،لاسيما تأجيل الانتخابات التي كان من المتوقع إجراؤها في 24 ديسمبر 2021 ثم 24 يناير 2022.

مسؤولة أوروبية: تشكيل حكومة جديدة يعني تأجيلا جديدا للانتخابات بعد يونيو المقبل

قالت ممثلة الاتحاد الأوروبي لمنطقة الساحل الإفريقي إيمانويلا ديل ري، إن الانتخابات في ليبيا المقررة في ديسمبر الماضي تأجلت لأنها لم تكن معدَّة بشكل صحيح.

آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل