تشاد rss

الشاعر التشادي حمزة باشر: الشعر هامشيّ في المشهد الأدبي في تشاد

صدرت للشاعر التشادي، حمزة طاهر باشر، المولود في أنجمينا العاصمة يوم 21 أبريل/ نيسان 1993، إلى الآن، مجموعتان شعريتان هما: "لحن يسافر في الريح" عن دار متن في العراق (2019)، و"ترانيم الكادح تحت سماء أنجمينا" عن دار النهضة العربية في لبنان (2022). وبالإضافة إلى ذلك، يعد حمزة حاليًا لمجموعة ثالثة تحمل عنوان "تماثيل صغيرة من صلصال مشوي&qu ...

متمردو تشاد يعلقون مشاركتهم في المحادثات مع السلطات العسكرية

 قال متمردو تشاد اليوم السبت إنهم سيعلقون مشاركتهم في المحادثات مع الحكومة، في خطوة تثير الشكوك حول مشاركتهم في الحوار الوطني المرتقب في أغسطس آب والذي يُفترض أن يكون مقدمة لانتخابات طال انتظارها.

تشاد تعلن حال طوارئ غذائية وتطلب مساعدة الشركاء الدوليين للسكان

أعلنت تشاد "حال طوارئ غذائية" بسبب "التدهور المستمر للوضع الغذائي" نتيجة الحرب في أوكرانيا، وفق مرسوم صدر الخميس في البلد الذي تصنفه الأمم المتحدة ثالث أقل دولة نموا في العالم.

اتفاق ليبي تشادي على تأمين الحدود المشتركة للحد من انتشار السلاح

أعلنت الرئاسة التشادية، اتفاق رئيس المجلس العسكري الانتقالي، محمد إدريس ديبي، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، على "العمل على تأمين المناطق الحدودية بين ليبيا وتشاد ".

الأمم المتحدة: 18 مليون شخص قد يواجهون المجاعة بالساحل الإفريقي

حذرت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، من أن نحو 18 مليون شخص في منطقة الساحل الإفريقي يواجهون خطر انعدام أمن غذائي حاد مع خفض الحصص الغذائية المخصصة لهم بسبب نقص التمويل.

ليبيا تستقبل أكثر من 635 ألف مهاجر خلال ديسمبر ويناير الماضيين

أفادت منظمة الهجرة الدولية، اليوم الخميس، أنها عدد المهاجرين في ليبيا قد بلغ أكثر من 635 ألف مهاجر في شهرين هما ديسمبر 2021 ويناير2022 وتركز أكثر من نصفهم في غرب البلاد.

"القيادة العامة" تقرر غلق المنافذ الحدودية مع تشاد والسودان حتى إشعار آخر

قررت "القيادة العامة" بقيادة القائد العام المكلف الفريق عبد الرازق الناظوري، إغلاق المنافذ الحدودية مع السودان وتشاد حتى إشعار آخر.

لجنة 5+5 تشكل لجانا مشتركة مع عدد من الدول للنظر في إخراج المرتزقة من ليبيا

قال عضو اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 عن المنطقة الشرقية، فرج الصوصاع، اليوم الاثنين، إن اللجنة  اتفقت في اجتماعها مع مندوبي الدول التي لديها قوات مسلحة في الجنوب الليبي على تشكيل لجان 

أكثر من 100 قتيل في معارك بين بوكو حرام وداعش في غرب أفريقيا

 دارت معارك ضارية بين جماعة بوكو حرام وتنظيم داعش  في ولاية غرب إفريقيا حول جزيرة استراتيجية في شمال شرق نيجيريا، في ما يدل على بداية "معركة داخلية" بين هاتين المجموعتين المتنافستين للسيطرة على بحيرة تشاد.

من حرب "التويوتا" في تشاد إلى حروب طالبان: قصة سيارة

أغرقت مواقع التواصل الاجتماعي وشاشات الأخبار هذا الأسبوع بصور ومشاهد لمقاتلي حركة طالبان المسلحين، وهم متكدسون فوق شاحنات دفع رباعي، من شركة تويوتا اليابانية، شركتهم "المفضلة" للسيارات.

آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل