فنون تشكيلية rss

لقطات من المعرض الشخصي الرابع للفنان عبدالقادر بدر

افتتح يوم الإثنين 4 اكتوبر 2021، بمقر منظمة براح للثقافة والفنون براح للثقافة والفنون Barah Culture & Arts - بنغازي، المعرض الشخصي الرابع للفنان/ عبدالقادر بدر ”تأملات وتعبيرات“، بحضور السيد وكيل وزارة الثقافة والقنصل الايطالي في مدينة بنغازي.

وزيرة الثقافة تفتتح معرض القصص المصورة

أفتتحت السيدة وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية الأستاذة مبروكة توغي، بحضور وكيل وزارة الثقافة والتنمية المعرفية السيد خيري الراندي، المعرض الأول على مستوى ليبيا (للفن التاسع – الكومك) للقصص المصورة بدار الفقيه حسن للفنون بالمدينة القديمة طرابلس

أبو شويشة: ”تتطلب الرواية كاتبا ديمقراطيا مع شخوصه فيما أنا شمولي معهم“

د رضوان أبو شويشة أحد أبرز المنشغلين والمهمومين بالأدب والثقافة في ليبيا، ومن حملة مشعل التجديد الأدبي، أكسبه انفتاحه المبكر على الآداب الإنسانية، وعلى منتوج الثقافات العالمية تلك المكانة العالية التي يتمتع بها بين مجايليه. كتب المقالة، والقصة القصيرة، والمسرحية، وبدأ تعاطي الرسم واقتحام عالم التشكيل بجرأة واثقة في مرحلة متأخرة من مسيرته الإبداعية.

عدنان معيتيق: التشكيلي الليبي الكيلاني عون… متعة طفولة الرسم

فضاء آخر فسيح ومختلف لشاعر اللون التشكيلي الليبي الكيلاني عون، بالإضافة إلى تجاربه في العديد من أجناس الكتابة الأدبية، وأهمها الشعر. تجربة فنية مختلفة ومتفردة في نبرة صوتها ومكانها، تتخذ من تنظير داخلي عميق للعارف بقريحة رسم الشعر وتدوينات اللون وخطوطه

هل للفن التشكيلي سوق حقيقي في ليبيا؟

مر تاريخ الفن التشكيلي في ليبيا بحقب وفترات طالها نقيضيّ الضوء والتهميش معًا، تمثلت في عاملين أساسيين. فقبل ما يزيد عن خمسة عقود من اليوم بدأ الفن التشكيلي يتلمس أولى خطواته من خلال تأسيس ناديين للفنون التشكيلية الأول عام 1951 في مدينة بنغازي والثاني عام 1960 في مدينة طرابلس

نداء إلى رئيس الوزراء بشأن التدخّل العاجل لعلاج الفنان التشكيلي الليبي/ علي الزويك

نحن الموقعين أدناه، نطالب رئيس الوزراء بحكومة الوحدة الوطنية، التدخل العاجل، لعلاج الفنان التشكيلي: علي الزويك، الذي يعتبر واحدًا من أهم التشكيليين الليبيين والعرب.

الزروق يستعرض مع الكوني آليات إقامة نصب عملاق يجسد اللحمة الوطنية

استعرض الفنان التشكيلي والنحات، ابراهيم الزروق، مع عضو المجلس الرئاسي، موسى الكوني، آليات تنفيذ مشروع "إقامة نصب عملاق يجسد اللحمة الوطنية".

100 لوحة… (100 نبضة)

بعد دورة تدريبية لمدة شهرين اشرفت عليها الأستاذة/ فاتن العسبلي Faten Elasbly، انطلقت يوم الأمس بمدرسة (المداد) ببنغازي، فعاليات معرض (100 نبضة) الذي نظمه (مركز روح الجمال)، وشارك فيه 16 طفل (5-9 سنوات)، بـ 100 لوحة.

رمضان نصر أبوراس: الإنسان في لوحاتي هو ذلك اللغز المحير

فنان تشكيلي ليبي، يؤمن أن الفنان قادر على إحداث التغيير وتحويل أدوات القبح إلى أعمال إبداعية، فأنجز “مجسم ليبيا السلام”، و”جدارية اشراقة” عند مدخل مدينة صبراتة، ولكن هذيْن المنجزيْن تعرضا للمحو إبان تلك الحروب التي مرّت بها المدينة.

أول أديب روسي يزور ليبيا عام 1884

الكسندر فاسيليفيتش يليسييف (1858 ـ 1895) طبيب ورحالة ورسام، ولد عام 1858م في مدينة ”سفيابورغ“ في فنلندا. أكمل دراسة الطب الجراحي وخدم طبيبا حربيا في تركستان، وفي مناطق البلطيق وفنلندا.

آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت راض على قرار سحب الثقة من حكومة الدبيبة؟
نعم
لا
غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل