مقالات

د. خالد المبروك الناجح

انحازوا للوطن.. قبل قول "الصيف ضيّعت اللبن"...

أرشيف الكاتب
2016/11/08 على الساعة 09:37

لم يستمع (ملك الملوك) لمَن خالَفَ رأيه وآثَرَ أن يتجاهل مَن عارضَه مِمَّن قلبه على الوطن، بينما استَمَع إلى المنافقين النفعيين الذين زيّنوا له الباطل ثُمّ ساهم بعضهم في الإطاحة به. تعالت أصوات الكُتّاب بعد 17 فبراير تُخاطب مَن اعتلى سدّة الحكم من بعده عساهم  يتّعظوا وينحازوا للوطن لكنهم تجاهلوهم وسخروا منهم وازدادوا غيًّا، وكانت النتيجة ما نراه من التغوّل والعبث ليسيروا في نفس الدرب وسيصلوا حسب سُنن الله إلى نهايتهم الحتمية نتيجة صمّ آذانهم عن سماع الصوت الصادق المُسالِم قبل أن يتحوّل إلى عنف، وليقفوا هم الآخَرون في نهاية المطاف على المثل القائل "الصيف ضيّعت اللبن"، فهل فيهم مَن يُثبت العكس؟!، وإن كنتُ لا أرى ذلك!... أحسِبُ للحاكم العربي - موضوع هذه القصيدة - أنّهُ لم تعتقلني أجهزته الأمنية بعد نشري لها بموقع (ليبيا وطننا) بتاريخ 2 فبراير 2011... وهذا نصّ القصيدة:

أحْرَى بكَ أن تَتَعلَّم
مثلاً مَكتوبًا يَتَكلَّم:
أقوى الناس الرّجُل المُعدَم
مقموع الرّأي المُتجهِّم
فالكبت يُولِّد ضغطاً
والضّغط يُولِّد عُنفاً
إن آن أوان تفجُّرهِ يخرج كالمارد مِن قُمقُم

******

لا جَدوى من إسكاتِ الآخَر
دَعنا نتحاوَر
لصالح الوَطن
قبل قول الصّيف ضَيّعت اللبن
أم لا يوجد في مُعجَمك البائس
مَعنى لِحوارٍ وتَشاوُر
لا يَملك أَيٌّ منّا الرأي المُطلَق
أو أن يتكلّم باسم الحَق!

******

فُقهائك أفتوا ببَجاحه
بأنَّك ظِلّ الله على الأرض!
وطاعَتك عَلَينا فَرض
إعلامكَ يَهذي بوقاحَه
بأنّك أنت الشّخص المُلهَم
وكلامك تنزيلٌ مُحكَم
وأَنْ لولاكَ لَمَا نَزَلَ الغَيث
ولا رَحمَة إلا مَن تَرحَم!
استغفِر ربّك يا ظالِم

******

لا وَزنَ لَدَيكَ للنَّاخب
لأنك غاصِب
تحكُمُنا بخُوَذ حَديديّه
لا يعنيكَ الشّعب الغاضِب
والقمع بَديل الحُرِّيَّه
في عُرفِكَ يا شَرَّ بَلِيّه

******

إن آن أوانكَ كَي تَذهَب
ستَضيق الأرض بِما رحبت
سيُجَمَّد كُلّ ما تَنهَب
ويسُبُّكَ من يَمدحكَ الآن
أكثر مِنّا فَلا تَعْجَبْ.

أ. د. خالد المبروك الناجح

كلمات مفاتيح : مقالات ليبيا المستقبل،
آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت موافق على عملية الإفراج على الساعدي القذافي واخرين من عناصر النظام السابق
نعم
لا
غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل
جميع المقالات والأراء التي تنشر في هذا الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط، ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع