مقالات

حسن محمد الأمين

حول عودة النازحين من آهالي تاورغاء

أرشيف الكاتب
2013/12/01 على الساعة 12:13

حقيقة لا بد ان تقال...

ما يعانيه آهالي تاورغاء من تهجير قسري وأوضاع معيشية لا انسانية... مهجرين منسيين في وطنهم ووسط شعبهم... هو وصمة عار علي جبين كل ليبي وليبية... انه بكل المقاييس انتهاك صارخ لحقوق الإنسان... ما حدث ويحدث لأهالينا من تاورغاء لا يمكن باي حال من الأحوال السكوت عليه او ايجاد اي مبرر له... انه مخالف لكل شرائع السماء وقوانين الأرض وكل الأعراف والتقاليد المتعارف عليها. انني اهيب بكل الخيرين من أبناء وبنات الوطن لأخذ زمام المبادرة واستعمال كل السبل الممكنة والمتاحة لتقديم يد العون والمساعدة والمساهمة في ايجاد حل عادل يضمن رجوع أهالينا من تاورغاء الي ديارهم ومساعدتهم في اعادة بناء واعمار مدينتهم.....

ما اروع ان تكون اولي المبادرات الجادة من مدينتي مصراته...

اقترح الإجراءات التالية نحو الوصول الي حل عادل يضمن عودة النازحين من آهالي تاورغاء الي ديارهم ويحقق المصالحة الوطنية وفق قانون العدالة الإنتقالية... وهو إجتهادا مني ما اردت من ورائه الا اصلاحا:

1- يبادر أهالي تاورغاء عبر ممثليهم بالإعتذار رسميا وعلنيا (إعلان تاورغاء) عن اي انتهاكات ارتكبت في حق مصراته من قبل عناصر تنتمي الي تاورغاء أثناء حرب التحرير مؤكدين حرصهم علي العودة وحسن الجوار واستعدادهم للتعاون مع الجهات المسؤولة في ملاحقة المتورطين في هذه الجرائم.

2- مصراته عبر مجلسها المحلي ومؤسساتها المدنية والأمنية (إعلان مصراته) تعرب رسميا عن عدم ممانعتها في عودة أهالي تاورغاء الي ديارهم وانها ستكون مساعدا ومعينا علي تحقيق هذا المطلب. مع احتفاظ مصراته بحقها في الملاحقة القضائية للمتورطين في جرائم أثناء حرب التحرير وأن تكون مصراته - من خلال مراقبين مدنيين وامنيين لها - شريكا في تنفيد عملية العودة والإشراف عليها بما في ذلك توفير الحماية للآهالي.

3- يقوم المؤتمر الوطني العام بعد "إعلان مصراته" و(إعلان تاورغاء) باصدار قانون ينص علي تمكين أهالي تاورغاء من العودة الي ديارهم والتعهد بتوفير الحماية لهم والدفع بمشروع اعادة بناء واعمار مدينتهم. علي ان يسبق مرحلة تنفيذ القرار فترة زمنية محددة يتم فيها حصر الأضرار بالمدينة بما فيها الخدمات واعداد خطة عاجلة لتوفير المستلزمات الضرورية لضمان حد أدني لوضع معيشي لائق يتم انجازها باسرع وقت ممكن حتي تبدأ مرحلة العودة الفعلية.

4- بناء علي قرار المؤتمر الوطني العام بخصوص عودة أهالي تاورغاء الي ديارهم تقوم الحكومة باعداد خطة أمنية وادارية شاملة من أجل استقبال الأهالي وضمان امنهم واستقرارهم بالتنسيق مع المجلس المحلي والعسكري بمدينة مصراته. وذلك من خلال تشكيل فريق أمني وادراي يشرف علي تنفيذ برنامج العودة والمحافظة علي الأمن في المدينة.

5- تقوم الحكومة بالتشاور مع كل الأطراف المعنية باعداد جدول زمني محدد لتنفيذ كل المراحل حتي يوم البدء الفعلي لعودة النازحين. وتوفير كل الإمكانيات من أجل انجاز هذا المطلب بشكل آمن ومنظم ومدروس يحقق المبادئ الحقيقية للمصالحة الوطنية.

6- حتي موعد البدء الفعلي للعودة، علي الحكومة ان تلتفت بجدية لأحوال النازحين وظروف عيشهم وذلك بالعمل الفوري علي تحسين اوضاعهم المعيشية.

7- يقوم المؤتمر الوطني العام بتشكيل لجنة مستقلة ومحايدة للقيام بتحقيق أولي في كل الشكاوي والدعاوي والإتهامات المتعلقة بحرب التحرير بمصراته. علي ان تقدم اللجنة تقريرها في فترة زمنية محددة الي النائب العام للبدء في تنفيذ اي اجراءات قانونية تستدعيها نتائج التحقيق الأولي.

8- تشكيل لجنة بحصر الأضرار ووضع تقديرات لتكاليف اعادة البناء والإعمار.

9- بناء علي تقرير لجنة حصر الأضرار تقوم الحكومة بوضع خطة شاملة لتنفيد برنامج اعادة البناء والإعمار في المدينة ورصد ميزانية لها.

10- برعاية المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة وبحضور الأطراف المعنية الي جانب ممثلين عن الأعيان والعقلاء والحكماء من مدن أخري، يتم تحرير بنود الإتفاق بشكل نهائي والتوقيع عليه من قبل كل الأطراف والراعين والمراقبين.

11- يراعي في كل مراحل تنفيذ هذا المطلب روح ومبادي المصالحة الوطنية وقانون العدالة الإنتقالية بما فيها المحاسبة والتعويض عن الضحايا، والإعتراف بحقوقهم.

رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ...

حسن محمد الأمين

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل
جميع المقالات والأراء التي تنشر في هذا الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط، ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع