مقالات

المهدى يوسف كاجيجي

يوسف كافو… وداعا

أرشيف الكاتب
2023/07/07 على الساعة 22:24

التقيت به للمرة الاولي، منذ أكثر من أربعة عقود، فى قاهرة المعز، وفى حضرة الصديق والزميل الصحفي أمحمد ساسي أبوعون رحمه الله، الذي كانت تربطه به صلة قرابة، فكلاهما  تنحدر أصوله من مدينة يفرن. وبدي بشعره الأبيض ومعطفه الواقى من المطر "الرين كوت" ومظهره الاوروبي، كنجم سينمائي. يومها اطلقنا عليه أنا وابوعون اسم "الهولندي الطائر" على اعتبار أنه هاجر إلي هولندا واستوطن وتزوج وحقق نجاحات كبيرة وأصبح فنانا مشهورًا يشار إليه بالبنان.

كان فنانا مبدعا ذو شهرة عالمية. عرف عنه استخدام التقنيات الحديثة في تنفيذ أعماله الفنية، وكان آخرها، ما يطلق عليه "النمنمات الإسلامية" وآلتي أشار لها الصديق العزيز المهندس نور الدين السيد الثلثي في كلمته التابينية بقوله "لم يكن ولع يوسف كافو بالفنون ليدعه يستريح بعدما تقاعد، فأطلق مشروع "هندسة الزخارف الإسلامية The Geometry of Islamic Ornaments مستعيناً بذخائرالتفاصيل الدقيقة للزخارف الإسلامية ليبدع لوحات فنية ثلاثية الأبعاد. كان لذلك المشروع مكانة خاصة عنده، فقد ربط بين التراث الإسلامي ووطنه وأدوات الفن الحديث ليبدع لوحات فنية احتجزت لنفسها مكاناً بين المعارض الأوروبية كان أولها في ماربيّا بأسبانيا سنة 2022".

فى أيامه الأخيرة تعرض لضغوط هائلة، وصلت إلي درجة اقتحام مكتبه وبيته، ومصادرة كل الوثائق واجهزة الحاسوب المحتوية علي نشاطاته وإنتاجه الفني، بإدعاء التهرب الضريبي. رفع قضية مطالبا بالتعويض، كان حلمه أن يربحها، ويعود إلى وطنه ليقضي فيه ما تبقي له من العمر، ولم يتحقق من الحلم سوي عودته محمولا ليدفن علي أرضه التى أحبها وبين أهله ومعارفه.

رحم الله الفنان يوسف كافو، وعوض أهله ووطنه فيه خيرا. ونأمل من أسرته أن تهتم بميراثه الفني الذي تركه من بعده وهي أعمال كبيرة وجليلة، وثروة لا تقدر بثمن، تحتاج لكثير من الفهم والتقدير، وتعاون الآسرة والدولة للحفاظ عليها.

* الصورة: الفنان الراحل يوسف كافو (فيس بوك)

المهدي يوسف كاجيجي

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل
جميع المقالات والأراء التي تنشر في هذا الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط، ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع