مقالات

سالم الهمالي

(شاهد وحوار).. منصور بوشناف وخالد سعيد

أرشيف الكاتب
2022/08/11 على الساعة 19:39

اتابع باهتمام بالغ حلقات على اليوتيوب، تعرض حوار مع الأستاذ والأديب المبدع منصور بوشناف، يجريه الشاب الاعلامي المتألق خالد سعيد، لما وجدت فيه من دروس وفوائد كثيرة، منها:

> سيرة الأستاذ منصور بوشناف على لسانه، تبرز عبر أسئلة يطرحها المذيع تفسح المجال لعرض تاريخ حقيقي (صادق، خالي من التزوير)، كثيرا ما رأيناه في شخصيات سابقة كانت تسرد بطولات خيالية مليئة بالكذب والخيانة والتزوير الفاضح، لتاريخ يعرفه القاصي والداني.

> التزام بوشناف بخط واضح (لا لبس فيه) بعرض الاحداث كما كانت عليه حينها، بدون محاولة تجييرها حسب الظروف والمتغيرات التي حدثت في ليبيا. مع اعتماده على استخدام لغة محترمة، خالية من الألفاظ البذيئة والبكاء السخيف، حتى وهو يروي خروجه من السجن واستقبال امه، حافظ على رباطة جأشه في موقف تهتز له الانفس.

> تصحيح (الاخطاء) التي وردت على لسان الإعلامي، بطريقة راقية لا تجرح لكنها تظهر الحقيقة، فمحمد الفيتوري من اصول ليبية، بدون انكار انه ولد وعاش وتعلم في السودان. لا شيء يدعو لإنكار ذلك!

> لم يحاول ان يظهر كبطل اسطوري، ولا بادر بالطعن في اناس نال منهم الاذى المادي والمعنوي، ذكرهم بأسمائهم دون تحقير او سخرية، بما يمثل رقي إنساني بعيد عن التعصب والكراهية والحقد والضغينة.

نحن في حاجة ماسة لعرض مثل هذه النماذج والشهادات، لمعرفة الحقيقة، بعيدا عن الاستخدام المؤدلج الذي يحاول كتابة تاريخ مزور، يضر ولا ينفع، ولا يمكن ان يصمد امام رياح الزمان.

سالم الهمالي

الحلقات:

- الحلقة الأولي

- الحلقة الثانية

- الحلقة الثالثة

- الحلقة الرابعة

- الحلقة الخامسة

- الحلقة السادسة

- الحلقة السابعة

abdulhadi | 13/08/2022 على الساعة 20:46
وفعلا لا السجن ولا "السجان" باق
البرنامج يسجل لحقبة من تاريخ ليبيا يسردها الرائع منصور بوشناف ..دون حقدا او ضغينة ليسرد ما مر به من تجارب قاسية... البرنامج سيكون وثيقة مهمة ذات مصداقية لاتشوبها شائبة من انسان صادق عانى ويلات السجن وضاعت اجمل ايام عمره سجينة بسبب انانية الانسان و عجرفته وغروره..هي شهادة ضد عهد الجهل والظلم والتجهيل..الشهادة توضح معاناة الاسرة والفرد والأثر الذي يتركه حتى بعد الخروج...وفعلا لا السجن ولا "السجان" باق ما قد يكون قد أثر في المقابلة "سلبا" هو تدخل المذيع الأستاذ خالد سعيد المتكرر ليأخذ دور الضيف مستغلا طيبة الكاتب منصور بوشناف
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل
جميع المقالات والأراء التي تنشر في هذا الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط، ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع