مقالات

المهدى يوسف كاجيجي

هل ولدنا من رحم فاسد؟

أرشيف الكاتب
2022/06/28 على الساعة 21:57

في نهاية المقابلة التلفزيونية مع الفنان السوري الكبير دريد لحام، الشهير بغوار الطوشة، وجه المذيع سؤالا: الكل هاجر من سوريا هربا من الموت وبقيت انت ما السبب؟، فأجابه غوار: الأشجار لا تهاجر اوطانها، وتابع مُدنْدناً بأبيات شعر من واحدة من اغانيه "الشهيرة" من تاليف ايلي شويري وغناها في مسرحيته المشهورة "على نخبك يا وطني"...

بكتب أسمك يا بلادي

عالشمس الما بتغيب

لا مالي ولا ولادي

على حُبكّ مافي حبيب

وقبل ان تنتهى المقابلة، انقطع الإرسال بسبب انقطاع التيار الكهربائى ، وانقطاع الكهرباء هو حالة مستعصية من توابع حالة الفساد المستشرى وغياب الدولة، التى اوصلتنا لحالة من القرف العام، فى كل مناحى الحياة. وأنا يؤرقني سؤال استسمحكم عذرًا فى أن اطرحه عليكم: هل نحن ما يطلق عليهم الليبيون، من الذين يعيشون على هذه الارض من الذين ولدوا من رحمها وتناسلوا على ارضها؟ هل نحن حقيقة ابناء هذه الام التى اسمها ليبيا؟ ام نحن ولدنا من رحم فاسد؟ إن ما يبدو على الساحة من صراع بين المكان وسكانه، وبين السكان وبعضهم البعض، وصل الى مرحلة من التدني والفساد. الكل يلعب لمصلحته، والكل يرى الاخر بعين الغنيمة، سوى ـ إللي ما طقش فى العرجون يقول قارص ـ تبعًا للمثل الشعبي الليبي القديم. والحقيقة المرة أننا يبدوا علي استعداد كامل لبيع امهاتنا وأوطاننا، من اجل حفنة من دراهم. من فضلكم اعيدوا طرح السؤال مرة اخري وكونوا امناء مع انفسكم، عندما تكتشفوا الحقيقة، حتى وإن كانت مرة.

المهدي يوسف كاجيجي

* الصورة عن الشبكة

 

سعدون اسماعيل السويح | 30/06/2022 على الساعة 09:44
معذرة اليك يا وطني
حياك الله استاذ مهدي كاتبا ومبدعا وصديقا للحروف لا يستقيل ، ولدي فقط هذا التعليق: معذرة يا وطني المحاصر .. معذرة يا وطني الصصلوب في القلوب والضمائر معذرة قد بحت الحروف والحناجر !
فائق مناع | 29/06/2022 على الساعة 11:37
نسكن البلاد بالايجار(حقيقة مرة)
استاذ المهدي ربما تعبير لايقبله البعض ولدنا من رحم فاسد .. ولكن واقع مرير .. كاننا لاتعني هذه الارض لنا شئ ونسكنها كالمستئجر لبيت الا تري سيد المهدي بان كل هؤلاء السفهاء اقصد سفهاء الوطن ... كل همهم المال سلب ونهب في ثروات البلد والهروب بعد نهب الملايين او الميليارات لنا في زمرة القذافي كثير من هولاء الشرادم .. ولنا في ابطال فبراير كثير من هؤلاء الشرادم ..ولقد استوت الطنجرة وغطاها .. ليبيا الغنيمة والرحيل عنها فلا تعني ليبيا الوطن لهم شيئا ..
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل
جميع المقالات والأراء التي تنشر في هذا الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط، ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع