مقالات

أحمد المهدي المجدوب

توجهات التكنولوجيا بالحاضر والمستقبل (5)

أرشيف الكاتب
2021/09/14 على الساعة 00:42

اتجاهات التكنولوجيا بالحاضر والمستقبل 2021، خلال جانحة كورونا (5)
(الاتجاه الخامس: اتجاهات الروبوتات)

كان المقال السابق حول إنترنت الأشياء، وهذه السطور تعد استمرارية لما سبق، وتظل الأتمتة أداة للبقاء، وقبل كل شيء تقليل التكاليف، فمع الأتمتة تدرك العديد من الشركات أنها ليست فقط قادرة على إنتاج وشحن المزيد من المنتجات، ولكنها توفر أموالا أكثر مما كان متوقعا على تكاليف العمالة والدعم، وستؤدي هذه الوفورات المحققة إلى مزيد من الاستثمار في الأتمتة بشكل مستمر، وستكون الشركات قادرة على إنتاج وشحن البضائع بتكاليف أقل بفضل الأتمتة، حيث تعد الروبوتات من اساسياتها.

وفقًا لتقرير (Reportlinker) الصادر في نوفمبر 2020، فإن الروبوتات الصناعية هي الجزء العلوي من قطاع الروبوتات، ومن المتوقع أن تنمو من 76.6 مليار دولار في عام 2020 إلى 176.8 مليار دولار بحلول عام 2025، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 18.2 في المائة، وهذا النمو مدفوع إلى حد كبير من قبل الشركات المصنعة التي تخطط لاستخدام الروبوتات لمواجهة فجوة المهارات التي تلوح في الأفق، خاصة لمهام مناولة المواد.

 فالروبوت يعد آلة مادية يمكن برمجتها بواسطة جهاز حاسوب، مع ربط التطورات التكنولوجية الجديدة، مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي  وإنترنت الأشياء، مع تكنولوجيا الاتمتة، بحيث يمكنها تنفيذ المهام بشكل مستقل أو تلقائي، وبالتالي القدرة على الحركة بشكل مستقل مثل المشي أو التدحرج على عجلات، وأداء مهام كثيرا ما تكون متكررة، ويساعده ما تم برمجته فيه على التحكم ومراقبة ذراعيه وساقيه لتحريك الأشياء المادية والتحرك، فإذا أراد مثلا رمي أي شئ فإنه يتصور ويخطط الإجراءات المطلوبة، وعندما يصبح جاهزا يقوم ذراعه بتنفيذ المهمة.

يتمتع الروبوت ببعض الخصائص الثابتة:

1. تتكون جميع الروبوتات من نوع ما من البناء الميكانيكي، ويساعد الجانب الميكانيكي للروبوت في إكمال المهام في البيئة التي صمم من أجلها.

2. تحتاج الروبوتات إلى مكونات كهربائية وإلكترونية تتحكم فيها وتشغلها، وذلك بشكل أساسي، وهناك حاجة إلى تيار كهربائي كالبطارية قابلة لإعادة الشحن، لتشغيل غالبية كبيرة من الروبوتات.

3. تحتوي الروبوتات على برمجيات الحاسوب، كمجموعة من التعليمات البرمجية التي تخبر بما يجب القيام به، وبالتالي  يمنح إدخال البرمجيات في الروبوت القدرة على معرفة متى وكيف يمكن تنفيذ المهام، والقدرة على المراقبة في بيئتها أو التنقل فيها.

4. تتم برمجتها ليكون لديها القدرة على تحديد البيانات المطلوب العمل بها وعليها.

5. تعيد التوجيه عند الضرورة وتتجنب العقبات في بيئتها، وتوفر هذه الروبوتات الكفاءة والدقة والأمن.

تتطور الروبوتات يومًا بعد يوم في الكثير من دول العالم، حيث اليوم توجد الروبوتات في جل أنحاء العالم في تطبيقات مختلفة تقوم بأعمال متكررة ورتيبة وذات الخطورة، وبشكل أساسي تعتبر مناسبة جدا للقيام بالمهام للأنظمة الآلية غير المأهولة، وهي تميل إلى التعاون مع البشر للعمل والأداء.

تؤدي هذه الروبوتات جميع المهام بناءً على قوانينها وأوامرها التي يتم نقلها إلى ذاكرتها، حيث يركز المستوى العالي منها على قدرات الاستدلال والتفسير. بالإضافة إلى الصور وأجهزة الاستشعار الطبيعية، حيث تركز الروبوتات المبتكرة في الوقت الحاضر على تطوير برامج مستقلة لها.  

يصمم مهندسو الروبوتات الجيل التالي من الروبوتات ليبدو ويشعر ويتصرف بشكل أكثر إنسانية، وبمظهر واقعي للشعر والجلد مع قطاعات مدمجة تسمح للروبوتات بالتصرف بشكل طبيعي مع بيئتها.

من بين ما يعد من عمل ونشاط الربوتات الاتي:

 تصميم الروبوتات الطبية، التي تنضم إلى معركة الخطوط الأمامية في هذا الوضع الوبائي، إذ يمكن لهذه الروبوتات القيام بالعديد من المهام مثل أخذ عينات من المختبر، وإحضار الأدوية، وجمع الأشياء المتسخة ووما إلى ذلك ذات الصلة، وتتم أتمتة هذه المهام داخلها مما يسهل على العاملين في مجال الرعاية الصحية إدارة وتحليل روتينهم دون أي تأخير والتركيز بشكل أكبر على مرضاهم.

♦ تلعب الروبوتات دورا حيويا في القيام بإجراء كل شيء من العمليات الجراحية البسيطة إلى العمليات الجراحية الصعبة، مثل تنظير البطن، حيث يخلق مثل هذا التشغيل الآلي للروبوتات حلاً لإجراء الجراحة في هذه الحالة الوبائية.

♦ مساعدة المرضى الذين يعانون من إعاقات حركية.

♦ مساعدة عمال الإنقاذ على تحريك الأشياء الثقيلة.

♦ أصبح نقل البضائع من أهم القضايا خلال هذه الجائحة، والروبوتات لها دور اساسي، والعمل جنبًا إلى جنب مع عمال المخازن البشرية.

♦ روبوتات الإنقاذ، من الحرائق والحوادث والغرق وما إلى ذلك.

♦ لقد لعبت نماذج الروبوتات كخدمة دورا أساسيًا في السماح لجميع الشركات باعتماد الروبوتات بسرعة وبتكلفة مناسبة مع توفير الدعم المستمر، وستدعم الحلول الروبوتية المرنة التغييرات في طلبات المستهلك.

♦ ستستثمر الشركات المبتكرة التي تسعى جاهدة للحفاظ على ولاء المستهلكين في حلول مرنة مثل خلايا العمل الروبوتية التي يمكن إعادة تشكيلها بسرعة للمهام الجديدة في المخزن أو للاحتياجات المتغيرة لسير عمل سلسلة التوريد.

♦ يستمر استخدام الروبوتات الصناعية في التصنيع والمنشآت الصناعية في التطور بسرعة.

فيما يلي عناوين مجموعة من اتجاهات ناشئة في مجال الروبوتات الصناعية سيكون لها تأثير كبير على قطاعي التصنيع والصناعة في السنوات القادمة:

الروبوتات المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

الروبوتات السحابية.

الروبوتات التعاونية.

الروبوتات المخصصة.

الروبوتات ذات الصيانة الذاتية.

تتعلم الروبوتات حيلاً جديدة.

تعمل الروبوتات في المصانع الذكية.

الروبوتات تدخل أسواقًا جديدة.

الروبوتات تقلل البصمة الكربونية.

تساعد الروبوتات في تأمين سلاسل التوريد.

الطائرات التجارية بدون طيار.

نظرا لأهمية هذه الاتجاهات وغيرها، فبعون الله سيكون المقال السادس حول اتجاهات الموارد البشرية.

م. احمد المهدي المجدوب

راجع:

توجهات التكنولوجيا بالحاضر والمستقبل، خلال جائحة كورونا (1)
توجهات التكنولوجيا بالحاضر والمستقبل، خلال جائحة كورونا (2)
توجهات التكنولوجيا بالحاضر والمستقبل، خلال جائحة كورونا (3)
توجهات التكنولوجيا بالحاضر والمستقبل، خلال جائحة كورونا (4)

 

كلمات مفاتيح : علوم وتكنولوجيا،
لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت راض على قرار سحب الثقة من حكومة الدبيبة؟
نعم
لا
غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل
جميع المقالات والأراء التي تنشر في هذا الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط، ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع