مقالات

سامي الجوادي

مافعله الملك ادريس لبلاده وشعبه !

أرشيف الكاتب
2021/09/01 على الساعة 11:38

• الملك ادريس السنوسي طيب الله ثراه  جاء برضى الحاكم والمحكوم، بيعة من ممثلي إمارة برقة وإقليم طرابلس وفزان، ومعلوم انه لم يقبل البيعة إلا بعد إلحاح وترجي وحتى إستجداء كبير من ممثلي ليبيا! فالرجل زاهد ولم تجذبه الأضواء والشهرة والسلطة والمال طوال حياته.

• الملك ادريس السنوسي رفض نظام الملكية المطلقة، واصر على ان تكتب الأمة دستورها بنفسها وتقيد صلاحيات مليكها بنفسها، وهذه سابقة ليس عند العرب فقط بل حتى في أوروبا الديمقراطية نفسها!!!

• الملك ادريس السنوسي  أقترح  وشجع  على تكوين لجنة الستين وان تكون  مكونة من ممثلي كل أقاليم ليبيا لكتابة دستور عصري وبمساعدة الأمم المتحدة أيضا، و قد تأثرتنا حينها بدساتير دول عريقة في الديمقراطية كسويسرا والمانيا وكندا، وشهد العالم على تفوق دستورنا وتميزه، وكلام الفقيه الدستوري السنهوري افضل شاهد على ان دستوركم فوق مستوى اي قطر عربي! وهي هدية كبيرة وضخمة من الملك الراحل، ولكن للأسف لم نحافظ عليه،لاننا لم نبدل شيئا يجعلنا  مستحقين لهكذا دستور كبير. 

• الملك السنوسي لم يستمع لكلام ونصح ملوك العرب والمسلمين،بان يجعل من ليبيا مملكة مطلقة كممالك الخليج اليوم ويحفظ سلطانه بقوة الحديد والنار ويفيد عائلته واقاربه اولا.

• الملك إدريس السنوسي كان رجلا طموحا وكان دائما يردد اننا بعون الله نريد ان نكون مثل سويسرا.

• الملك إدريس السنوسي على الرغم من فقر ليبيا التي كانت ثاني افقر بلد في العالم، الا انه عمل على تطوير الصحة والتعليم ببناء المدراس والمستشفيات والجامعات والمؤسسات وشق الطرق وتطوير البنية التحتية، وعمل على تعزيز الحريات والعدالة والديمقراطية والحرية والمساواة بدون كلل او ملل، كان يريد ان يعوض شعبه عن سنين الحرمان والتشريد ببناء دولة عصرية حديثة،تصوروا ان ليبيا المتخلفة اليوم هي اول بلد يعطي المراة حقها في الترشح للانتخابات البرلمانية عام 1963!! لا اعتقد ان الليبيين اليوم يعرفون معنى كلمة حق او برلمان حتى؟!!

لم يكن هناك في ليبيا اي ثروات او موارد او طبقة متعلمة او مثقفة، وكانت الامراض والاوبئة منتشرة جدا قبل اكتشاف النفط، عاشت البلاد على عوائد ايجار قاعدتين عسكريتين لبريطانيا وامريكا البلدين الذين ساعدتا الليبيين في التخلص من الاحتلال الايطالي الفاشستي.

• الملك ادريس السنوسي اسس دولة ليبيا وكانت ذات نظام فدرالي، عمل الملك على المساواة التامة بين الولايات الثلاث، وبعد اكتشاف النفط ألغي النظام الفدرالي حتى لا تتغول ولاية على اخرى حسب اعتقاد حكومة ذلك الوقت.

• الملك السنوسي منع اطلاق لقب جلالة على اسمه، ومنع الاحتفال بعيد ميلاده، ومنع قبول الهدايا لنفسه، ومنع وجود مايعرف بالعائلة المالكة، ومنع لقب امير الا على ولي العهد فقط.

• الملك إدريس السنوسي منع العائلة السنوسية من تولي اي مناصب في الدولة،وقيد صلاحياته الملكية بصورة كبيرة ولم يعرف العرب ان يستوعبوا  عظمتها الى يومنا هذا؟!!!! هل يعقل ان ملكا في العالم الاسلامي لايحق له اعلان الحرب او السلم؟!!!! هل يعقل ان ملكا عربيا لايحق له التفاوض او اجراء المعاهدات الدولية؟!!! هل يعقل ان ملكا في العالم الاسلامي يمنع من التدخل في شؤون الدولة الا بعد موافقة رئيس الحكومة والوزير المختص؟!!!!!!!!! مافعله الملك السنوسي لم يفعله ملك من تلقاء نفسه في كل التاريخ! الدستور كتب عام 1951 وليبيا اليوم عام2021لم تستطيع استساغة هكذا دستور بمبادئه الديمقراطية الحديثة، الشعب الليبي قد يحتاج لملكية مطلقة جدا او دكتاتورية عسكرية دموية للاسف، دستور 1951 لايناسب ليبيا قبل عام 4017 على اقل تقدير!!!!

• اثناء حكم الملك السنوسي قام رئيس الاركان لطيوش بمحاولة انقلاب فاشلة، فعينه الملك سفيرا في العراق فرفض، فتم تعيينه وزيرا للمواصلات؟!! 

• الواضح ان الملك السنوسي كان طيبا حنونا عطوفا رحيما ولم يكن مناسبا لشعب يمني النفس بحكم الجنرالات والبطش والحديد والنار!

رحم الله الملك ادريس السنوسي.

سامي الجوادي

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل
جميع المقالات والأراء التي تنشر في هذا الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط، ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع