متفرقات

اكتشاف معدنين نادرين داخل نيزك ضخم سقط في الصومال

ليبيا المستقبل | 2022/11/30 على الساعة 01:22

ليبيا المستقبل - (وكالات): قادت عملية تحليل شريحة من نيزك ضخم سقط في الصومال، العلماء إلى اكتشاف معدنين جديدين لا يوجد لهما مثيل على الأرض، قد يحملان أدلة حول تشكيل كواكب نظامنا الشمسي، وفق ما نشرت وسائل إعلام أجنبية الثلاثاء.

النيزك البالغ وزنه 15 طناً، هبط في الصومال عام 2020، وأطلق العلماء على المعدنين الجديدين اسم "العلي"، نسبة إلى المدينة المكتشف بها في منطقة حيران، و"ليندي إيلكنس تانتو" نسبة إلى أحد المحققين في مهمة لوكالة "ناسا".

وأوضح كريس هيرد، أستاذ قسم علوم الأرض والغلاف الجوي بجامعة ألبرتا: "عندما تجد معدناً جديداً، فهذا يعني أن الظروف الجيولوجية الفعلية، كيمياء الصخور، كانت مختلفة عما تم العثور عليه من قبل. وهذا ما يجعل الأمر مثيراً؛ وفي هذا النيزك بالذات هناك اثنان من المعادن الموصوفة رسمياً، والتي تعد جديدة في العلم".

وخلال البحث في الشريحة المأخوذة من قطعة النيزك، لفتت تفاصيل المعدنين الجديدين انتباه العلماء. ومن خلال مقارنة المعدنين بنسخ صنعت مسبقاً في المختبر تم التعرف إليها بسرعة على أنها مسجلة حديثاً في الطبيعة.

ويخطط العلماء لإجراء المزيد من الأبحاث؛ بهدف فهم الظروف التي تشكل فيها الكويكب الأصلي. وبحسب وسائل الأعلام، فإن النيزك الأصلي نقل إلى الصين بحثاً عن مشترٍ محتمل، وهو ما قد يحدّ من وصول العلماء إلى التحقيق بالصخرة الفضائية.

كلمات مفاتيح : ناسا، اكتشافات، الصومال،
لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل