متفرقات

"يونسكو" توصي بإدراج الحاجز المرجاني العظيم بأستراليا ضمن المواقع المهددة

ليبيا المستقبل | 2022/11/28 على الساعة 22:52

ليبيا المستقبل - (أ ب): أوصت بعثة تدعمها الأمم المتحدة، بإضافة الحاجز المرجاني العظيم إلى قائمة مواقع التراث العالمي المهددة، محذرة من أنه من دون تبني تحرك مناخي "طموح وسريع ومستدام"، فإن أضخم حيد شعاب مرجانية في العالم معرض للخطر.

التحذير جاء في سياق تقرير نشر، اليوم الإثنين، بعد مهمة استغرقت 10 أيام خاصة بالحيد المرجاني في مارس/ آذار الماضي، قام بها مسؤولون من يونسكو والاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة.

الحاجز المرجاني، وهو موقع حي يتسم بالتنوع الهائل والجمال على الساحل الشمالي الشرقي لأستراليا، كان قد أدرج على قائمة اليونسكو للتراث العالمي منذ عام 1981.

وقال التقرير إنه ينبغي على الحكومة الفيدرالية الأسترالية والسلطات الإقليمية في كوينزلاند تبني أهداف أكثر طموحا لخفض الانبعاثات، بما يتماشى مع الجهود الدولية للحد من الاحتباس الحراري مستقبلا في حدود درجة ونصف درجة مئوية من عصر ما قبل الثورة الصناعية.

كما ستتم مراجعة ردود وإفادات مسؤولين على المستوى الفيدرالي الأسترالي والسلطات الإقليمية قبل أن تقدم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو"، والتي تتخذ من باريس مقرا، أي مقترح رسمي للجنة التراث العالمي.

التقرير انتقد الجهود الأخيرة لوقف ظاهرة التكلس (التبييض) واسعة النطاق والحيلولة دون تلوث المياه الطبيعية في محيط الحاجز المرجاني، قائلا إن تلك الجهود لم تكن سريعة ولا فعالة بما يكفي.

الانبعاثات غير المقيدة تؤدي إلى زيادة مستوى حموضة المياه، وهو ما قد يجعلها سامة. التقرير أوصى بمزيد من التمويل لرفع جودة المياه ووقف تدهور الموقع.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل