متفرقات

"الخاطر يبي ابحارية نتزوج واندير وليه"

ليبيا المستقبل | 2022/09/13 على الساعة 15:50

ليبيا المستقبل (الكل): ابحارية حرّة ½16*16 هذا وقتها بعد حلول موسم توافد الطيور الجارحة على ليبيا، والذي يتزامن مع خروج (الرّماكين) او (الرمّاكة) للصيد وهو الاسم المحلي لموسم صيد الصقور والطيور الحرّة أثناء هجرتها من أوروبا إلى أفريقيا مروراً بـ ليبيا.

الموسم يلي يبدأ من أواخر أغسطس حتى منتصف ديسمبر ينتظره الصيادون لممارسة هوايتهم في صيد الطيور وتربيتها، حيث يقوم الرَمّاكة بصيد الصقور وتربيتها وتدريبها على الصيد والتعلٌق بها، بينما يتم مؤخراً صيدها وبيعها وذلك لسعرها المرتفع الذي يتحدد بناء على طول وعرض ووزن الطائر.

وبحسب (موسوعة الطيور البرية في ليبيا) فقد رصد مايزيد عن 354 نوع طيور مائية او مغردة على الأراضي الليبية، لكن أبرز أنواع الطيور الحرّة التي ينتظرها الرّماكين هي: البحارية الحرّة - الشاهين الحر - الصقر النداوي - الصقر الحصاوي – الصقر الوكري – الباز – القرناص - الطرشون، مع اختلاف أسماء هذه الطيور من منطقة إلى أخرى في ليبيا.

ويعد الصيد الجائر هو أكبر المخاطر التي تواجه الطيور بأنواعها في خط سير هجرتها عبر ليبيا، خصوصاً الصيد أثناء هجرة الربيع، إضافة إلى تغيّر البيئة مثل قطع الأشجار والرعي الجائر وأيضاً الزارعة المكثفة ورشّ المبيدات التي تؤثر على مصادر غذاء الطيور من حشرات وغيرها.

عمرك طلعت في رحلة رمَاكة؟ شن تعرف عن موسم الرّماكة؟

* نقلا عن قناة (الكل)

 

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل