فنون وثقافة

غريان: تنظيم المؤتمر العلمي حول (الشباب: تحديات الواقع ورهانات المستقبل)

ليبيا المستقبل | 2022/10/02 على الساعة 13:35

ليبيا المستقبل (جامعة غريان): إنطلقت، صباح السبت 1 أكتوبر 2022م، بقاعات كلية الهندسة غريان، فعاليات المؤتمر العلمي الثاني لمركز البحوث والاستشارات حول (الشباب تحديات الواقع ورهانات المستقبل) الذي ينظمه مركز البحوث والاستشارات تحت رعاية جامعة غريان.

بدأت فعاليات المؤتمر بآيات من الذكر الحكيم والنشيد الوطني وكلمة رئيس الجامعة ورئيس المؤتمر ثم رئيس اللجنة التحضيرية ليختمها رئيس اللجنة العلمية بكلمته التي أعطى في ختامها الإذن لبدء فعاليات المؤتمر.

تقدمت إلى اللجنة العلمية حوالي 31 ورقة علمية وبعد الاطلاع عليها جميعا وتقييمها من قبل اللجنة قُبلت 24 ورقة فقط وقد قسمت الجلسات إلى أربع جلسات بمعدل جلستين في كل قاعة.

وفي ختام المؤتمر تمت تلاوة التوصيات وتوزيع شهائد المشاركة وشهائد التقدير على الحضور.

> توصيات المؤتمر العلمي حول الشباب

1- الدعوة لإنشاء مجموعات شبابية هادفة على مواقع التواصل الاجتماعي تتبني قضايا المجتمع ودور الشباب في فهمها واستيعابها من منظورهم، حتى يتسنى للجهات المسؤولة مراعاة ذلك في خطط تنمية المجتمع.

2- إعداد برامج إرشاد وتوجيه أسري للعناية بالأبناء تربوياً وفكرياً وسلوكياً، من خلال اللقاءات والندوات وبرامج المؤسسات التعليمية والأندية، وبالتعاون مع وسائل الإعلام والتواصل المختلفة.

3- وضع خطط تنموية لتوطين مؤسسات تعنى برعاية الشباب، مثل الأندية والمنتديات الرياضية والثقافية والاجتماعية في كافة ربوع الوطن.

4- الاستفادة من المؤسسات التعليمية الحالية لإعداد وتنظيم برامج وأنشطة شبابية.

5- تطوير وتأهيل المؤسسات التعليمية بما يحقق أهداف العملية التربوية والتعليمية، لتنمية وتطوير قدرات الشباب وتأهيلهم بما يواكب تحديات العصر.

6- إعداد دراسات معمقة ومتخصصة تعنى بأوضاع الشباب في مختلف مناطق البلاد، للوقوف على طبيعة وخصوصية المشكلات والصعوبات التي تواجههم، والعمل على وضع استراتيجية وطنية، واقعية قابلة للتطبيق تعتمد على نتائج هذه الدراسات، وذلك لتطوير قدرات الشباب والاستفادة من إمكانياتهم، بما يحقق لهم ولمجتمعهم الفائدة.

7- إدخال مناهج تربوية جديدة وإعادة هيكلة النظام التربوي الحالي في المؤسسات التعليمية، من خلال المقررات الدراسية والأنشطة المختلفة، لتطوير وتأهيل الشباب بما يحقق أهداف المجتمع، ويحترم خصوصياته الاجتماعية والثقافية والوطنية.

8-  التوجه لثقافة الحوار كأسلوب من أساليب التعليم الجامعي والابتعاد على أسلوب التلقين.

9- العمل علي إبراز قدوات صالحة لدى شبابنا، تحقيقاً للصحة النفسية وحمايتهم من الانحرافات السلوكية والأخلاقية بالتعاون مع وسائل الاعلام المختلفة.

10- تصميم البرامج النفسية الوقائية التي تحد من السلوكيات غير الأخلاقية والاضطرابات النفسية لدي الشباب.

11- وضع استراتيجية متكاملة للحد من ظاهرة هجرة الكفاءات الشبابية، على أن تشارك في وضعها الوزارات المختصة.

12- مناشدة الحكومة لتحمل مسؤولياتها في توفير الاستقرار السياسي، لحماية الشباب من أخطار العنف والارهاب.

13- العمل على وضع خطة شاملة طويلة الأمد وخطط فرعية محلية لاحتياجات الدولة من القوى العاملة المؤهلة علمياً وعملياً في القطاعات الرئيسية للتنمية في كافة المجالات.

14- مراجعة نظم التعليم والتدريب للوقوف على ملائمتها لسوق العمل ومستلزماتها المتطورة من المهن والمهارات وتنويع مؤسسات التعليم مع تنوع المهارات التكنولوجية المطلوبة في مجالات الانتاج المختلفة.

15- اصلاح سياسة العمل والتوظيف في الدولة من خلال الاعتماد على الكفاءات الشبابية.

16- الاسهام في دعم مكاتب العمل والتشغيل بما يمكنها من حصر فرص العمل في مختلف القطاعات وارشادها للكفاءات الشبابية الباحثة عن العمل.

جامعة غريان، 1/10/2022

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل