فنون وثقافة

صدور "زيتونة مجعدة" للشاعرة/ آية الوشيش

ليبيا المستقبل | 2022/08/29 على الساعة 10:15

ليبيا المستقبل: عبر حسابها الخاص (فيس بوك) اعلنت الشاعرة الليبية/ آية الوشيش عن صدور ديوانها الاول "زيتونة مجعدة" عن دار شطيرة الكتب للنشر والتوزيع.

وفي تصريح للسقيفة الليبية قالت آية "وقع عقد تعاقد النشر للدِيوان بتاريخ 23 مارس 2022م مع دار شطيرة الكتب بإدارة الأستاذ/ معاذ الحمري. يتضمن الديوان عدد (40) نص نثري تم تجميعها على فترات متفاوتة. صدر الديوان في أغسطس الجاري وسيتم الإعلان عن حفل توقيع له قريباً، كذلك الإعلان عن مراكز التوزيع في المكتبات".

وحول عنوان الديوان قالت: "زيتونة مجعدة هو عُنوان أحدى القصائد النثرية المتواجدة ضمن الدِيوان حيث أن هذا الإسقاط الرمزي له دلالة على مقدار الانتظار الذي طال قلوب بعض السيدات اللواتي عشن مرحلة عمرية ما يحاولن استيعاب غياب بعض الأحباء الذين كانوا ضحايا حرب تشاد، القصيدة توضح مفهوم الحزن والأذي النفسي الذي يطال أهالي الضحايا وذويهم خلال تلك الحقبة في عمر ليبيا.. شعرت خلال عملية أختيار الاسم أنه لامس دواخلي كوني -وعلى رغم صغر عمري وعدم مشاهدتي لأحداث حرب تشاد- لكن مواكبتي لاضطرابات الحياة في ليبيا تشبه أيضاً بطريقة ما قلوبنا جميعاً في هذا العصر.. لذلك كان أسم هذه القصيدة الأقرب لقلبي أثناء الاختيار".

وحول مشاعرها وهي ترى الديوان يخرج للنور "الحقيقة شعور تحدى كبير في الاستمرارية وكذلك مسؤولية ولدت اتجاه كل ما سأكتبه مستقبلاً كون هذه المرة الخروج من عباءة الهواية للتجربة يعني الالتزام بمضمون النص ورسالته اتجاه القراء حيث هذه النصوص اصبح لها ناقد اليوم ومتذوق ولم تعد مجرد نصوص أمارس من خلالها متعة الكتابة فقط".

وحول مشاريعها المستقبلية قالت "بكل تأكيد عاكفة الآن على صناعة مسودة لروايتي الأولى محاولة لكسر نمطية الكتابة والولوج نحو نمط كتابة سردية طويلة النفس ممتلئة بالتفاصيل الكثيرة اللغوية والفنية أيضاً".

* الشاعرة آية الوشيش خريجة كلية الصيدلة – جامعة بنغازي، مهتمة بالعمل الأهلي، وعضوة بمجموعة من المنظمات الشبابية ذات الاهتمام بالأدب والثقافة. مهتمة بالمطالعة والتدوين الإلكتروني، والخط والتصوير الفوتوغرافي والرسم، إضافة إلى اهتمامها بالموسيقى ودراستها.

-  راجع: رامز رمضان النويصري: زيتونة آية المجعّدة

السقيفة الليبية (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل