فنون وثقافة

"العقيد" لكوثر الجهمي.. قريبا

ليبيا المستقبل | 2022/08/27 على الساعة 10:45

ليبيا المستقبل: عبر حسابها الشخصي (فيس بوك)، صرخت الكاتبة والروائية الليبية كوثر الجهمي عن قرب صدور روايتها الجديدة (العقيد)، عن دار الفرجاني، وهي روايتها الثانية بعد (عايدون)

تدور الرواية حول (علي المرابط) كمعارض ليبي وأحد أسرى حرب تشاد، اغتيل في أمريكا.

يقرر ابنه الأمريكي زيارة ليبيا بعد الثورة للتقصي وراء مقتل والده فيتعرف أثناء ذلك على عائلة عمه لأول مرة، ويتعرف أيضا على زوجة والده الأولى قبل حرب تشاد (غزالة الكريتلي) وعلى أخته غير الشقيقة (حسناء).

الكتاب سيرة متخيلة لشخصية حملت أفكار جيل ما ثم وقفت في مفترق طرق بين كل ما آمنت به والنقيض.

تقدم الرواية الجوانب غير المروية في رواية عايدون، ما تعلق منها بالعقيد علي المرابط، الذي فُقِد في تشاد حتى اعتُقِدَ بموته في سقوط وادي الدوم، ثمّ اكتُشِفَت نجاته وانضمامه للمعارضة بعد سنوات من فقده.

تنتقل الرواية بين لسان آدم مرابط ابن العقيد، وشهادات الشخصيات التي عاصرته في فترات زمنية مختلفة من حياته مثلت تحولات المجتمع الليبي.

حول موضوع الرواية، تقول الروائية كوثر الجهمي للسقيفة الليبية "في الواقع موضوع الرواية فرض نفسه عليّ أثناء كتابة (عايدون).. فكرت في دوافع علي المرابط وفي كونه الشخصية الوحيدة التي لم تُمنح فرصتها لتفسير قراراتها وأفعالها التي كانت سببا في خلق فجوة بينه وبين أسرته. ولا أخفيك اهتمامي الخاص بحجم المفارقات التي أدت ببلادنا إلى طريقها الحالي".

وحول مصادرها تقول الجهمي "فيما تعلق بحرب تشاد استندت على شهادات كل من الرائد بلقاسم امسيك، وكتاب من المدرسة الى المعركة، وكتاب حرب تشاد.. وهذان من منشورات الفرجاني، كما استندت على شهادات أسرى سابقين في وثائقيات سابقة. بقية المعلومات التاريخية اعتمدت على مجلات قديمة إضافة لخبرة الجيل السابق ممن حولي. أما البقية، فمن واقعنا الذي عايشته".

وتضيف "مسألة حقوق الإنسان وتحقيق التفاهم لم يكن من السهل جمع المعلومات حوله من مصادر تحمل توجهات متناقضة، ولكني أزعم أن العمل يمنح كل فكر فرصة كي يتحدث عن دوافعه ويبرر اختياراته لتوجه ما".

السقيفة الليبية (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)

راجع: - حنان علي كابو في حوار مع الكاتبة والقاصة الروائية كوثر الجهمي

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل